google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

واقعة ريان بالمغرب تدفع وزارة بالسعودية لإتخاذ قرارا غير مسبوق .  

La redaction

أفادت بعض المصادر الإعلامية المغربية نقلا عن مصدر إعلامي سعودي ، أن وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية إتخذت قرارا غير مسبوق بالمملكة، حيث أعلنت عن ردم وتحصين 2450 بئرا مهجورة، فيما تواصل العمل على ردم بقية الآبار المكشوفة.

وأضافت ذات المصادر ، نقلا عن صحيفة الوطن، التي أوردت الخبر في عددها الصادر ليوم الإثنين، إنه “في سياق ما شهدته الأيام الماضية من تفاعل كبير مع حادثة الطفل المغربي ريان الذي توفي بعد سقوطه في بئر بعمق 32 مترا، جددت الوزارة تحذيرها من خطر الإقتراب من الآبار المهجورة”، مؤكدة أنها تولي أهمية قصوى لمعالجة وضع الآبار المهجورة، سواء التقليدية أو الارتوازية ومنع خطرها على المار ة، وخصوصا الأطفال.

كما نقلت نفس المصادر ، نقلا عن المتحدث الرسمي بإسم الوزارة صالح بن دخيل قوله، إنه تم ردم 2450 بئر ا مهجورة حتى الآن في مختلف المناطق، بهدف الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات، والحد من تلوث طبقات المياه الجوفية، موضحا أن هناك لجنة من الجهات المعنية في كل منطقة تقوم بحصر الآبار المهجورة وتحديد الإجراءات والضوابط التي تضمن سلامة عابري الطرق والمتنزهين.

وأضاف أن الوزارة أنهت بهذه الخطوة المرحلة الأولى من مشروع تحصين وردم الآبار المهجورة بالمملكة، بينما يجري حاليا التنسيق مع اللجان المشتركة في مختلف الجهات، لإنطلاق المرحلة الثانية التي تستهدف تحصين وردم أكثر من 5 آلاف بئر مهجور.

وفي نفس السياق ، أوضح أن الوزارة أتاحت الإبلاغ عن أي بئر مهجورة في جميع مناطق المملكة عن طريق نظام التطبيق الموحد للخدمات الإلكترونية التي تخدم جميع قطاعات الوزارة ، مشيرا إلى أنه عند تلقي أفرع الوزارة لأي بلاغ ، تزور لجنة حصر الآبار المهجورة في المنطقة المعنية الموقع المحدد، وتعد تقرير ا عن حال البئر ومدى خطورته، وتحدد طريقة المعالجة إما بالتحصين أو الردم.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: