الشروع في تزويد المناطق الصناعية بالطاقة الكهربائية النظيفة بدءا من القنيطرة .

La redaction

كشفتت ليلى بنعلي وزيرة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة، عن تزويد المنطقة الصناعية بالقنيطرة بـ160 جيغاواط / في الساعة.

وأضافت بنعلي في معرض ردها على الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، حول موضوع “المراحل الأساسية لتنفيذ إستراتيجية الإنتقال الطاقي نحو تنمية مستدامة”، ذكرت أنه سيتم تزويد المناطق الصناعية الأخرى ذات الأولوية بطاقة كهربائية نظيفة تقدر بـ800 جيغاواط/الساعة.

وفي نفس السياق أضافت أن الحكومة عازمة على تسريع الإنتقال الطاقي و تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما شددت على أن تطوير الإقتصاد المغربي رهين بالإنتقال الطاقي ،مشيرة إلى أنه تم رفع الطموحات فيما يخص الطاقات المتجددة من أجل تجاوز الهدف الحالي المتمثل في 52 بالمائة من المزيج الكهربائي الوطني من حيث القدرة الكهربائية المنشأة قبل سنة 2030.

وأوضحت في معرض حديثها، أن هناك اليوم 61 مشروعا قيد التطوير أو قيد الإنجاز بقدرة إجمالية تقدر ب 4.6 جيغاوات وباستثمار يناهز 53 مليار درهم.

واعتبرت أن هذه المشاريع تظل غير كافية، لذلك تمت بلورة مجموعة من المبادرات والبرامج الجديدة لدعم الاستثمارات في الطاقات المتجددة منها برنامج يهم قدرة اجمالية تبلغ 400 ميغاوات لإنجاز مشاريع من الطاقة الشمسية الفوتوضوئية بهدف دعم المقاولات المتوسطة والصغرى وخلق فرص شغل جديدة، وبرنامج تزويد محطة لتحلية مياه البحر باللجوء الى الطاقات المتجددة، مشيرة أن أول مشروع بهذا الخصوص يوجد قيد التطوير في منطقة الداخلة .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: