تصفية حسابات و أجندات خليجية وراء سحب وثائق إقامة الشيخ التوجكاني

بوشعيب البازي

في 5 أكتوبر ، سحب كاتب الدولة لشؤون اللجوء والهجرة سامي مهدي (CD & V) وثائق إقامة محمد توجاني ، رئيس إمام مسجد الخليل في مولينبيك ، أكبر مسجد في بروكسيل بناءا على توصيات أمن الدولة البلجيكية.الذي حال دون حصول الإمام التوجكاني على الجنسية البلجيكية الذي تقدم به الى بلدية مولمبيك نهاية عام 2019.

و قد استشهد المدعي العام بشريط يدعو فيه التوجكاني الى حرق الصهاينة ، كما صرح أن خطب توجاني العامة معتدلة ، لكنه يواصل نشر الآراء المتطرفة في دوائر صغيرة. كما كان على اتصال بشخصيات متطرفة ، بما في ذلك الداعية أبو قتادة ، الذي له صلات بالقاعدة ، محمد فيزازي ، الذي سُجن لمدة 30 عامًا (ولكن تم العفو عنه لاحقًا) بسبب تفجيرات الدار البيضاء. ، وأبو إسحاق الحويني ، الذي دافع عن سوق العبيد.
كما أن آرائه المحافظة تثير الدهشة. وفقًا لأمن الدولة ، على سبيل المثال ، في عام 2000 قال لإذاعة أرابيل إنه لم يعجبه خطة المغرب لرفع سن زواج الفتيات إلى 18 عامًا – “تنضج بعض الفتيات جنسيًا في سن 9 سنوات – ودعا إلى تعدد الزوجات. . وله زوجتان: إحداهما وله سبعة أبناء وأربعة. وعلى نفس المنوال ، يعتبر التصويت غير شرعي ، لأنك حينها تتعاون مع حكومة من غير المؤمنين.
التجسس لصالح المغرب.

بالإضافة إلى ذلك ، أبلغ أمن الدولة أيضًا عن وجود تجسس لصالح المغرب على المغاربة في بلجيكا لصالح أجهزة المخابرات المغربية .

التهمة التي أصبح أمن الدولة يوجهها لأي شخص يريد التخلص منه ، فقد عرفت الجالية المغربية عدة قصص خيالية لتجسس المغرب على المغاربة من خلال المساجد .

فالمغرب يتوفر على جالية مغربية تحب ملكها ووطنها و تربطها علاقات وطيدة لا تحتاج الى التجسس، كما أن الكل يتساءل عن نوعية المعلومات التي يمكن أن تفيد المغرب و المخابرات المغربية من داخل المساجد .

مما لا يدعو للشك أن بعض المغاربة الذين يحاولون إقحام الجالية المغربية و السفارة المغربية و الدولة المغربية لخدمة أجندات يعملون عليها لصالح الامارات و السعودية مقابل شراكات الحج و العمرة و مقابل الاموال التي تضخ عليهم من السفارات الخليجية ، يجعلهم يحملون الراية المغربية باليمين و يضرمون فيها النار بعود كبريت باليسار.

و من خلال التقرير فإن الشيخ التوجكاني كان أيضا يحاول  السيطرة على الإسلام البلجيكي لكونه رئيس لرابطة الأئمة (المغاربة) في بلجيكا وكعضو في مجلس علماء الدين الذي يقوم بتدريب الأئمة.
و بين التقرير أن الشيخ توجكاني زرع الكراهية للشيعة واليهود والغرب، و إستشهد على ذلك بشريط الفيديو الذي دعا فيه إلى حرق الصهاينة عام 2009 و بخطبة عام 1988 التي وصف فيها كيف أن الخيانة والغيرة والنفاق هي عادة يهودية. في عام 2004 ، كما زُعم أن اليهود هم في الواقع إهانة لله.

و يتضح من خلال هذا التقرير الذي يبدو للسلطات البلجيكية كتطرف و إرهاب و معادات للسامية و غيرها من الإتهامات التي هي في الحقيقة ليست إلا تصفية حسابات بين مغاربة بلجيكا الذين منهم من يعمل لأجندات خارجية كالسعودية و الإمارات و يحاربون كل الرموز الدينية للسيطرة على الشأن الديني ببلجيكا و تسيير الهيئة التنفيذية و المسجد الكبير.

هذا و قد نفى توجاني تأييده للسلفية الجهادية ، كما اعتبر القاضي أن  المعلومات لم تكن دقيقة وملموسة بما يكفي لحرمان توجكاني من الجنسية البلجيكية. و يبدو أن “الاستشهاد بأمن الدولة لا يكفي لأن نتائج أمن الدولة معروضة بدون مبرر. لذلك من المستحيل التحقق من هذه المعلومات وهي غامضة للغاية.
إضافة إلى ذلك ، اعتبرت المحكمة أن الوقائع التي ذكرها أمن الدولة تعود إلى زمن بعيد ، وقبل كل شيء ، لم يتم فتح أي معلومات قضائية عن الرجل منذ ذلك الحين. وهذا جدير بالملاحظة لأن التمييز والتحريض على الكراهية أو العنف يعاقب عليهما القانون.
وفقًا للمحكمة ، و سُمح لتوجاني بالتالي أن يصبح بلجيكيًا – حتى لو لم يكن يتحدث الفلامامنية أو الفرنسية ، وهو أحد الشروط.

و حسب تصريحات الشيخ التوجكاني فقد استغل غيابه و سفره الى المغرب لتحبك ضده هذه العملية لإبعاده نهائيا بسحب وثائق إقامته من طرف كاتب الدولة سامي مهدي .
وفقًا لمحامي توجاني ، هنري بيوتهير ، فإن مجرى الأحداث ليس من قبيل الصدفة. وقال “إن الفصل بين السلطات غير موجود”. لكن بحسب مكتب سامي مهدي ، فإن القضيتين غير مرتبطتين. “بالنسبة إلينا ، المعلومات الواردة من أمن الدولة ذات صلة ، وليست المعلومات المتعلقة بأسلوبه في أن يصبح بلجيكيًا” ،

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: