تجنيد الاطفال في مخيمات تندوف من طرف الجبهة الانفصالية

بوشعيب البازي

برفقة وفد أممي ، توجه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا نهاية هذا الأسبوع إلى معسكرات البوليساريو في تندوف ، المحطة الثانية في جولته الأولى في المنطقة منذ تعيينه في نوفمبر الماضي.

وقد رحب به ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة والمنسق مع مينورسو سيدي محمد عمر الذي أشار قبل فترة وجيزة إلى أن الاستفتاء خيار طالبت به الحركة منذ عقود قد عفا عليه الزمن. نزهة أعاد تشكيلها بشكل مؤلم رجل البوليساريو في الجزائر العاصمة.

التقى المبعوث الأممي ، على مدى يومين ، بقادة آخرين في الحركة الموجهة ، بمن فيهم إبراهيم غالي وخاطري عدوه ومصطفى سيدي البشير وحمة سلامة ، واستمع إلى آراء قيادته في مسألة استئناف المفاوضات مع المغرب بصفته طرفا في النزاع و “وسيلة لإعادة إطلاق العملية السياسية في الصحراء المغربية” الضوء على قنوات الاتصال للجبهة والجزائر بعد وقف إطلاق النار الذي أعلنته جبهة البوليساريو.

وخلال زيارته ، نُقل الإيطالي-السويدي الذي نجح في مهمته الصعبة للألماني هورست كوهلر ، الذي استقال في عام 2019 ، إلى مواقع مختلفة في تندوف ورابوني ، بما في ذلك نصب تذكاري للحرب ومستوصف طبي يديره الهلال الأحمر.

إلا أن المراقبين الحاضرين أشاروا إلى أنه أثناء زيارته ، كان يحيط به طفل واحد على الأقل من الجنود (يظهر في إحدى الصور التي نشرتها مراسلات رسمية من الجزائر العاصمة) بينما “يُحظر تجنيد الأطفال واستخدامهم في النزاعات المسلحة منعا باتا بموجب القانون الدولي “وأن تجنيد الأطفال في سن معينة يمكن أن يرقى أيضا إلى” جريمة حرب “، حسبما أشارت الصحافة المغربية شبه الرسمية.

بدأ ستيفان دي ميستورا زيارته للمنطقة من الرباط يوم الخميس ، وهي مرحلة جددت خلالها الدبلوماسية المغربية مواقفها المتمثلة في الحكم الذاتي للإقليم باعتباره الإطار الوحيد للمناقشات وإشراك الأطراف المتحاربة الأربعة في الصراع الإقليمي ، وهي المغرب. والجزائر والبوليساريو وموريتانيا.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: