قيس سعيد يحول تونس الى مزبلة لأوروبا

يوسف الفرج

في ندوة صحفية للتيار الديمقراطي .. “تونس أصبحت مزبلة لأوروبا و حرس حدود للمهاجرين”، قال مجدي الكرباعي النائب عن التيار الديمقراطي عن دائرة إيطاليا في البرلمان المجمد أنه تحصل على معطيات استنادا إلى تقارير رسمية إيطالية قضائية وبرلمانية تثبت أن هناك جريمة منظمة لنقل النفايات إلى تونس تقوم بها مافيا بيئية”.

مضيفا أنه اكتشف ملفا جديدا استنادا إلى تقارير رسمية إيطالية يبين أن تونس أصبحت “مزبلة لأوروبا” وأنه قد تم إدخال نفايات عضوية لتونس ولا تتوفر أي معطيات حول كيفية التخلص منها والتي تتم غالبا في مصبات عشوائية، في ظل تواطؤ ادارات تونسية.

وذكر الكرباعي خلال ندوة صحفية اليوم الأربعاء بمقر حزب التيار بالعاصمة أن الحزب تقدم بشكاية لدى المحكمة الابتدائية في تونس 23 بتاريخ ديسمبر الماضي للبحث في عمليات تصدير النفايات من إيطاليا الى تونس ومن يقف خلفها لم يتم النظر فيها إلى حد اليوم، مضيفا أن رئيس منطقة كامبانيا، مصدر النفايات الايطالية، كان صرح انه سيتم إرجاع النفايات الى ايطاليا وتحميل المؤسسة التي نقلتها كافة المصاريف دون تحديد تاريخ معين لذلك أو طريقة تنفيذه.

وأضاف أنه قدم طلب مساءلة للمجلس الجهوي بمنطقة كمبانيا بتاريخ 10 يناير حول كيفية ارجاع النفايات والشركة التي ستقوم بذلك ، مؤكدا أنه تحصل على وثائق عليها طابع وكالة التصرف في النفايات تثبت انه قد تم التخلص من حوالي 100 طن من هذه النفايات بمقابل مالي في ظل صمت تام من قبل السلط بالرغم من مخاطر كارثة بيئية في ولاية سوسة بسبب حرق هذه النفايات التي لا يعرف طبيعتها.

وقال إنه يتعامل مع السلط الإيطالية ويتعاون معهم بخصوص هذا الملف وغيره من الملفات خلافا للسلط التونسية التي رفضت حتى استقباله (البيئة والخارجية)، حسب قوله، مشيرا إلى أن لا يفهم رفض السلطات التونسية القيامة بإنابة عدلية حول هذا الملف.

وبخصوص ملف المهاجرين غير الشرعيين قال الكرباعي أن 15671 تونسيا وصلوا إلى ايطاليا من يناير الى ديسمبر 2021 مضيفا أن مصادر ايطالية أكدت ان عمليات الترحيل مازالت متواصلة وأن 1665 تونسيا تم ترحيلهم خلال السنة الماضية مقابل 3 جزائريين و28 مغربيا فقط .

كما ذكر بأن 120 ألف شخصتم منعهم من اجتياز الحدود وأن تونس اصبحت حرس حدود تخضع لاملاءات الدول الأوروبية وخاصة ايطاليا.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: