“يوم الفداء” فيلم مغربي – أميركي يثير غضب الجزائر

حنان الفاتحي

بعدما أثار جدلا واسعا بين الجزائريين يعرض المخرج المغربي هشام حجي فيلمه “يوم الفداء” (Redemption Day) في قاعات السينما المغربية.

يحكي الفيلم السينمائي قصة كايت باكستون عالمة آثار أميركية شهيرة ذهبت إلى المغرب بعد اكتشاف أقدم عظام بشرية تعود إلى 30 ألف سنة، إلا أنها تتعرض للاختطاف على الحدود المغربية – الجزائرية من قبل مجموعة إرهابية في الجزائر تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، ليقرر زوجها القدوم إلى المغرب من أجل إنقاذها.

على الرغم من تقديم الفيلم في قالب من الإثارة و”الأكشن”، أكد المخرج حجي في حديث له أنّ “يوم الفداء” يحمل رسائل سياسية قوية، والمجهودات الجبارة التّي يقوم بها المغرب في محاربة الإرهاب واستتباب الأمان والسلم في البلد.

إلى جانب ذلك حرص مخرج الفيلم على تسويق المغرب بشكل إيجابي عبر رصد الاكتشافات الجيولوجية به وجماليته من خلال الأحداث التّي صورها بكل من ورزازات ومرزوكة والدار البيضاء والرباط.

الفيلم يحكي قصة عالمة آثار أميركية شهيرة يختطفها إرهابيون وقد استقطب العمل وجوها بارزة من هوليوود

وقال حجي في هذا الصدد إنّ “الفيلم يصنف كفيلم أكشن يهدف إلى تحقيق توزيع دولي أفضل، وأنا حرصت من خلال مشاهد الإثارة أن أظهر مغربا قويا ورائعا من خلال هذا العمل السينمائي”.

وعبّر المخرج المغربي عن سعادته بعرضه لفيلمه بالقاعات السينمائية المغربية، بعدما حقق نجاحا لافتا في عدّة دول، مؤكدا أنّ “يوم الفداء” تم عرضه بأكثر من 20 بلدا وتمّت دبلجته إلى 24 لغة.

وأضاف أن “كل شيء بدأ بفندق كازا بلانكا في ديسمبر 2017 حيث وقعت صفقة استثمار بالفيلم من طرف مغاربة وثقوا بمشروعي، وعدت سنة 2019 لتصوير أحد المشاهد بالفندق نفسه”.

وفي ردّه على الحملة التّي شنها ضدّه جزائريون، قال حجي في تصريحات صحافية لوسائل الإعلام إنه من “السخافة الحكم على عمل فنّي انطلاقا من إعلانه الترويجي، لو شاهدوا الفيلم لعرفوا أننّي لم أهاجمهم قط، والأشخاص الذين جسدوا دور الإرهابيين في الفيلم هم بالأساس فرنسيون من أصول عربية قدموا إلى الجزائر فقط واستقروا فيها”.

واستقطب الفيلم المغربي وجوها بارزة من هوليوود، من بينهم أندري غارسيا وروبرت كنيبر وإيرني هدسون ومارتن دونوفان وغاري دوردان والكندية سيريندا سوان، إضافة إلى ممثلين مغاربة من بينهم مهدي الوزاني ودون بيغ وكريم السعيدي ويونس بنزاكور، والممثل الفرنسي – الجزائري سامي الناصري.

ويذكر أنه قد تم تتويج الفيلم المغربي ذي الجودة الهوليوودية في مهرجان نيويورك السينمائي بالجائزة الأولى في فئة “أفضل فيلم”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: