بيكريس مرشحة اليمين لمواجهة ماكرون في الرئاسيات الفرنسية

أسيبل ريم

فازت وزيرة الميزانية السابقة في فرنسا فاليري بيكريس المنتمية إلى الجناح الليبرالي بترشيح حزب الجمهوريين اليميني لمواجهة الرئيس إيمانويل ماكرون في السباق إلى الرئاسة.

وتقدمت بيكريس بشكل واضح على النائب إريك سيوتي المعروف بانتمائه إلى أقصى اليمين.

وبذلك تكون رئيسة منطقة إيل دو فرانس التي تشمل باريس أول امرأة تمثل اليمين في انتخابات رئاسية في فرنسا.

وتقضي مهمتها الشاقة بضمان فوز اليمين الذي خسر من الدورة الأولى في انتخابات 2017.

وفازت بيكريس صاحبة الخط المتشدد في القضايا المتصلة بالهجرة بـ60.95 في المئة من الأصوات مقابل 39.05 في المئة لسيوتي النائب عن منطقة آلب ماريتيم (جنوب) والذي أظهر تقاربا مع اليمين المتطرف، وذلك في ختام مؤتمر شارك فيه المنتمون إلى الحزب عبر الإنترنت.

ودُعي نحو 140 ألف منتسب إلى التصويت إلكترونيا.

ولا يزال حزب “الجمهوريين” الذي ورث الحركة الديغولية التي ظلت لنحو ستين عاما الحزب الرئيسي في الحكومات، يستذكر صدمة خروجه من الدورة الأولى في انتخابات 2017 الرئاسية، في سابقة في حقبة الجمهورية الخامسة.

كريستيان جاكوب: حزبنا خطا الخطوة الأولى على طريق الانتصار في الانتخابات

وجاء ذلك بعد خمسة أعوام من إخفاق الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي في ضمان إعادة انتخابه إثر خسارته في الدورة الثانية العام 2012 أمام الاشتراكي فرنسوا هولاند.

وقبل أربعة أشهر من الدورة الانتخابية الأولى، يحتل الجمهوريون وفق استطلاعات الرأي المركز الثالث خلف الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان المتنافسَين في اقتراع 2017.

ومن هنا يأمل الحزب عبر هذه الانتخابات التمهيدية في إطلاق دينامية جديدة تتيح له تعويض خسارته في 2022.

وقال رئيس حزب الجمهوريين كريستيان جاكوب السبت “نخطو الخطوة الأولى على الطريق الذي سيؤدي بنا إلى الانتصار”، مشيدا بما اعتبره “يوم وحدة”.

وأضاف على وقع تصفيق الناشطين في مقر الحزب “لقد وجد اليمين نفسه مجددا، إنه شعبي ومتضامن (…) مع فريق فرنسي فعلي مستعد لقيادة بلادنا”.

وقالت بيكريس من على المنصة “شكرا لهذه الشجاعة” على تسمية امرأة مرشحة لليمين و”سأظهر أنني جديرة بذلك”، موجهة أفكارها إلى “جميع نساء فرنسا” وواعدة بـ”بذل كل شيء” في الحملة الرئاسية.

وأكدت أن “اليمين الجمهوري عاد يمين القناعات، يمين الحلول”، مضيفة “سنستعيد الفخر الفرنسي وسنحمي الفرنسيين”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: