المغرب يُفكك ثلاث خلايا إرهابية مرتبطة بداعش

La je veuxrédaction

أعلن المغرب تفكيكه ثلاث خلايا إرهابية مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) منذ بداية العام 2021 وتوقيف 15 عنصرا متشددا لهم ارتباط بداعش.

وجاء ذلك في تقرير لوزارة الداخلية دون أن يوضح جنسيات المقبوض عليهم وهوية التنظيمات الإرهابية التي ينتمون لها.

عبدالوافي لفتيت: المغرب لا يزال يحتل مكانة مهمة في مجال مكافحة الإرهاب

وقال التقرير إن “السلطات تمكنت من إجهاض مخططات (داعش) المتطرفة، التي تهدف إلى المس بالنظام العام وزعزعة أمن واستقرار المملكة”.

وأضاف “خططت العناصر المتطرفة لاستهداف منشآت أمنية وعسكرية، وكذا موظفين يشتغلون في مرافق وإدارات عمومية باستخدام أسلوب الإرهاب الفردي، إما بواسطة التسميم أو التصفية الجسدية، كما خططوا للالتحاق بمعسكرات هذا التنظيم الإرهابي بمنطقة الساحل لتنفيذ عمليات قتالية”.

وكان مسؤول أمني مغربي قال في السابع عشر من فبراير الماضي إن بلاده فككت 2009 خلية إرهابية منذ عام 2000 وأحبطت أكثر من “500 مشروع تخريبي”.

وقال وزير الداخلية المغربي عبدالوافي لفتيت إن “المغرب اعتبارا لدوره كفاعل دولي في مكافحة الإرهاب والتطرف، لا يزال يحتل مكانة مهمة في هذا المجال، من خلال التعاون النموذجي والمشهود به مع الشركاء الرئيسيين للمملكة، وبفضل الاستراتيجية المتكاملة التي تعتمد على تدابير أمنية”.

وأوضح لفتيت خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية بلجنة الداخلية بمجلس النواب الأربعاء أن المغرب يترأس المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب للمرة الثالثة على التوالي إلى جانب كندا (ستنتهي سنة 2022)، ويشارك إلى جانب عدد من الدول الأخرى في التحالف الدولي ضد التنظيم الإرهابي “داعش”.

وأشار إلى أنه “في يونيو 2021 تم افتتاح مقر مكتب مكافحة الإرهاب في أفريقيا بالرباط، والذي سيعمل على تطوير وتنفيذ البرامج المعتمدة من طرف مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى تطوير وتعزيز قدرات ومهارات بعض الدول الأفريقية في مجال مكافحة الإرهاب، لاسيما في ما يتعلق بأمن الحدود وإدارتها والتحقيقات والمتابعات وإدارة السجون وفك الارتباط وإعادة التأهيل والإدماج”.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: