خبراء دستوريون في بروكسل يبرزون التناوب الديمقراطي في المغرب الذي كرسته انتخابات 8 سبتمبر

La rédaction

بروكسل – أبرز خبراء دستوريون بارزون ، مساء الجمعة ببروكسل ، التناوب الديمقراطي في المغرب الذي كرسه الاقتراع الثلاثي في ​​8 سبتمبر ، والذي جعل المملكة نموذجا استثنائيا في المنطقة.
خلال مؤتمر نظمته السفارة المغربية في بلجيكا ودوقية لوكسمبورغ الكبرى والجمعية البلجيكية لأصدقاء المغرب ، أكد المتحدثون على تفرد النموذج المغربي. توضيح للنضج الديمقراطي وأهمية الخيارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي بدأت بتحريض من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
في افتتاح المؤتمر ، أشار سفير المغرب ببلجيكا ودوقية لوكسمبورغ الكبرى ، محمد عامر ، إلى أن هذا اللقاء هو جزء من سلسلة المؤتمرات التي أطلقتها سفارة المملكة بهدف إعلام الجمهور بالتخصص. التطورات في المغرب “التي تحتل مكانة خاصة في بلجيكا والتي تحافظ على العلاقات التي تعززت على مدى العقود الماضية من خلال وجود مجتمع ديناميكي قوي ومتكامل”.
وأضاف السفير أن هذه الدورة من المؤتمرات تهدف أيضا إلى إثراء النقاش والتبادل حول القضايا ذات الاهتمام المشترك ، ولا سيما تلك المتعلقة بالشراكة الأوروبية الأفريقية التي ستكون موضوع الاجتماع المقبل في ديسمبر.
أمام جمهور من الدبلوماسيين والأكاديميين والسياسيين والعاملين الاقتصاديين والطلاب وأفراد الجالية المغربية ، رحب الدستوري البلجيكي فرانسيس ديلبري ، وهو أيضًا رئيس جمعية أصدقاء المغرب ، بالسير السلس للانتخابات الثلاثة (تشريعية ، البلدي والجهوي) ​​الذي نظم في 8 سبتمبر في المملكة “التي أرست التناوب الديمقراطي في المغرب”.
بالنسبة لهذا السياسي ، النائب والسناتور البلجيكي السابق ، فإن هذه الانتخابات في انسجام تام مع أحكام الدستور المغربي.
وقال “هذا الاقتراع الثلاثي الذي جرى بالأشكال التي نص عليها دستور 2011 دليل على قوة الآليات الدستورية ونضج الفاعلين السياسيين في المغرب”.
مع بدء الديناميكية الجديدة مع انتخابات 8 سبتمبر وتشكيل حكومة جديدة ، أصر السيد ديلبري على دعوة الاتحاد الأوروبي إلى زيادة تعزيز شراكته مع المملكة ، التي تعمل على ترسيخ مكانتها كواجهة بين أوروبا. وأفريقيا.
وأضاف أن “المغرب هو قطب التنمية في إفريقيا وأرض السلام والاستقرار في قارة تواجه العديد من الصعوبات”.
من جهته ، عاد الخبير السياسي مصطفى السحيمي إلى أبرز معالم هذه الانتخابات ، مركّزًا بشكل خاص على زيادة المشاركة الانتخابية مقارنة بالمواعيد النهائية لعام 2016 ، مشيرًا إلى أن نسبة المشاركة المرتفعة (50.35٪ على المستوى الوطني) تدل على أن تعبئة انتخابية قوية.
كما سلط السيد السحيمي الضوء على توسيع نطاق المناقشات في المغرب ، لا سيما تحت تأثير التكنولوجيا الرقمية وديناميكية اجتماعية “قوية للغاية” تشكل “علامة على الحيوية”.
بالنسبة للبروفيسور السحيمي ، فقد مكنت هذه الانتخابات أيضًا من تجديد المهارات وتميزت بتمثيل نسائي قوي ينبع من الرغبة في “تمكين المرأة بشكل أكبر في إدارة الشؤون العامة”.
وأشار في هذا الصدد إلى أن هذا الوجود المتزايد الأهمية للمرأة في المشهد السياسي المغربي يتماشى مع التغيير في المجتمع المغربي و “مسيرة طويلة لصالح النهوض بالمرأة”.
وبخصوص آفاق التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، أشار الخبير السياسي إلى أن المملكة لديها العديد من الأصول لتعزيز شراكاتها الدولية ولديها سياسة خارجية “مشعة” بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
“المغرب قوة إقليمية تدعو إلى الدبلوماسية النشطة” ، شدد السيد السحيمي ، الذي سلط الضوء أيضًا على أهمية “القوة الناعمة” المغربية والنموذج الديني للتسامح والأرضية الوسطية التي تمثلها مؤسسة الإمارة المؤمنين ، التي يجسدها جلالة الملك. ، يشكل الأساس.
ثم تم توسيع النقاش إلى القاعة للتفاعل مع المتحدثين خلال هذا المؤتمر الذي حركته الصحفية المغربية البلجيكية حكيمة دارموش.
وأكدت المداخلات المختلفة على ضرورة أن تأخذ أوروبا بعين الاعتبار التطور الذي يمر به المغرب من أجل إعادة تعريف إطار الشراكة مع المملكة بمنطق التكافؤ ، فيما يتعلق بالتغيرات الجيوستراتيجية العميقة التي تعرفها المنطقة بشكل خاص. الديناميكية التي انطلقت بعد الاعتراف بالطابع المغربي للصحراء من قبل عدة دول ، وعلى رأسها القوة العالمية الأولى ، الولايات المتحدة الأمريكية.
كما ركز النقاش على العلاقات مع الجزائر ومستقبل المغرب العربي في السياق الحالي حيث يرفض هذا البلد اليد الممدودة للمغرب ويعيق كل المبادرات الهادفة إلى إيجاد حل للصراع المصطنع حول الصحراء المغربية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: