المغرب يتجه للتوقيع على اتفاقية لـ»التعاون الدفاعي مع إسرائيل»

حنان الفاتحي

أفاد رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، ديفيد جوفرين، أن وزيري الدفاع والاقتصاد في حكومة نفتالي بينيت سيسافران إلى المغرب للتوقيع على اتفاقيات تعاون جديدة.
ونقل عن الدبلوماسي الإسرائيلي قوله إن «هذه الزيارات المقرر إجراؤها في المستقبل القريب ستساعد في تطوير العلاقات بين البلدين وبين الشعبين وسيكون لها تأثير على المجتمعين المغربي والإسرائيلي».
وأضاف: «نحن نسعى دائما لتطوير العلاقات والتواصل في مجالات متعددة، مثل المياه والزراعة والطاقة المتجددة».
وفيما يتعلق بالعلاقات السياحية، أوضح دافيد جوفرين أنه ينبغي «مراعاة أن الحديث عن هذه القضية يجري في ظل وباء كوفيد 19 الذي ساهم بشكل كبير في عرقلة وتجميد الحركة السياحية». واستدرك بالقول إن تل أبيب أطلقت منذ حوالي شهرين رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل والمغرب، مؤكدا أن تشغيل هذه الرحلات المباشرة سيساعد على تنشيط الحركة السياحية على الجانبين.
وحسب موقع القناة الإسرائيلية i24news فقد اعتبر الدبلوماسي جوفرين أن هناك «فارقا كبيرا» بين علاقات إسرائيل مع دول الخليج وتلك مع المغرب، وقال «على عكس العلاقات الأولى التي كانت حديثة جدًا (حوالي عام)، تعود علاقات تل أبيب مع الرباط إلى عام 1995، وهي الفترة التي أنشأنا خلالها علاقات ثقافية واجتماعية». ويرى أن المجتمعيْن المدنيين، الإسرائيلي والمغربي، حافظا على هذه العلاقات، منتهيا إلى القول إن هذه الخاصية ساهمت في استئناف العلاقات بين البلدين اعتبارا من  ديسمبر من العام الماضي.
وقالت الحكومة المغربية السبت إنها ستبحث، وربما تصدق على، اتفاقيتين جديدتين تم توقيعهما مع إسرائيل في مجالات الطيران والثقافة والرياضة.
ويزور وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، المغرب قريبا، من أجل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الدفاعي، التي تهدف بشكل خاص إلى تطوير صناعة وطنية لإنتاج الطائرات المسيّرة التي من المفترض أن تعزز القوة الجوية المغربية.
وكانت شركتا الطيران، الخطوط الملكية المغربية و»العال» الإسرائيلية، وقعتا الأسبوع الماضي في أمريكا على اتفاقية للتعاون في مجال الرحلات الجوية الأسبوعية بين البلدين وكذا نحو وجهات أخرى في القارة الإفريقية.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: