انتخاب راشيد الطالبي رئيسا للبرلمان المغربي

حنان الفاتحي

انتخب البرلمان المغربي بأغلبية الأصوات السبت راشيد الطالبي العلمي من حزب التجمع الوطني للأحرار رئيسا جديدا لمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، فيما تعتزم الحكومة المغربية الجديدة برئاسة عزيز أخنوش عقد أول مجلس لها الاثنين.

وجرت عملية انتخاب رئيس مجلس النواب تطبيقا لأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 62 من الدستور، وبناء على مقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب.

وانتخب الطالبي العلمي بأغلبية 258 صوتا، فيما نال المرشح الثاني للمنصب عن حزب جبهة القوى الديمقراطية رؤوف عبدلاوي معن 4 أصوات.

وسبق أن شغل الطالبي العلمي رئاسة مجلس النواب ما بين أبريل 2014 ويناير 2017. وكان العلمي وزيرا للصناعة والتجارة ما بين نوفمبر 2002 وحتى يونيو 2004، ثم مباشرة وزيرا منتدبا مكلفا بالشؤون الاقتصادية والعامة إلى أكتوبر 2007، ثم وزيرا للشباب والرياضة ما بين أبريل 2017 وأكتوبر 2019.

وكانت الأغلبية الحكومية في المغرب أعلنت في وقت سابق الاتفاق على ترشيح رشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب والنعم ميارة لرئاسة مجلس المستشارين.

والجمعة افتتح العاهل المغربي الملك محمد السادس الجلسة الأولى للبرلمان الجديد بغرفتيه الأولى والثانية. وأشاد بالمشاركة الواسعة في الانتخابات التشريعية والمحلية والجهوية الأخيرة التي شهدتها البلاد.

ومن المنتظر أن تعقد الحكومة المغربية الجديدة أول مجلس لها الاثنين بالعاصمة الرباط، وذلك وفق بيان صادر عن رئاسة الحكومة.

وسيترأس أخنوش رئيس حزب “التجمع الوطني للأحرار”، أول مجلس لحكومته التي عينها العاهل المغربي الخميس الماضي، والتي تضم 24 وزيرا، بينهم 7 نساء.

وجاء في البيان أن رئيس الحكومة “سيترأس في الساعة الحادية عشرة من صباح الاثنين 11 أكتوبر 2021، مجلسا حكوميا سيخصص لتقديم مشروع البرنامج الحكومي”. وفي أعقاب مصادقة الحكومة المغربية على برنامجها، سيتقدم أخنوش إلى البرلمان لعرض برنامج حكومته للتصويت.

وينص الفصل الثامن والثمانون من الدستور المغربي على أن رئيس الحكومة، وبعد تعيين الملك لأعضاء الحكومة، يتقدم أمام مجلسي البرلمان مجتمعين، ويعرض البرنامج الذي يعتزم تطبيقه.

ويوضح النص الدستوري أن هذا البرنامج يجب أن يتضمن الخطوط الرئيسية للعمل، الذي تنوي الحكومة القيام به في مختلف مجالات النشاط الوطني.

ويكون البرنامج الحكومي موضوع مناقشة أمام كلا المجلسين، يعقبها تصويت في مجلس النواب. وتعتبر الحكومة منصبة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب، المعبر عنها بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم، لصالح برنامج الحكومة.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: