كروطوني… القنصل العام بنابولي يناقش مع العمدة العلاقات الثنائية بين المغرب وإيطاليا

عبد اللطيف الباز

رفرف العلم الوطني المغربي على مدى اليوم إلى جانب العلم الإيطالي، في إشارة لاستقبال عمدة مدينة كروطوني ” فينشينزو فوشي ” بمقر بلديته عبد القادر ناجي القنصل العام للمملكة المغربية في نابولي، وهي المرة الأولى التي يستقبل فيها عمدة كروطوني شخصية ديبلوماسية مغربية وعربية بشكل ثنائي.

وقد شكل اللقاء فرصة لتسليط الضوء على مجموعة من القضايا المختلفة التي تهم الاندماج والهوية، وكذا سبل تعزيز التعاون والتدابير التي يمكن اتخاذها من أجل توطيد العلاقات المغربية الإيطالية. كما أشاد عمدة كروطوني ” فينشينزو فوشي ” بالإصلاحات الكبرى التي عرفها المغرب في العقدين الأخيرين، وأثنى على الانفتاح الذي تتمتع به المملكة المغربية؛ مبرزا قيمة هذا الانفتاح وأهميته، خصوصا في المجال الديني، حيث يعد المغرب نموذجا للتدين المعتدل المبني على التعايش السلمي وإشاعة قيم التسامح، كما نوه المسؤول الإيطالي بالمكانة التي تحظى بها المرأة المغربية والتي استطاعت الولوج لمجالات متعددة كانت حكرا على الرجال. وبخصوص الجالية المغربية في منطقة كروطوني وضواحيها، والتي تعد ثاني أكبر جالية في هذه المنطقة، فقد أكد العمدة على أنها تعتبر من الجاليات المتشبثة بهويتها وبعادات وتقاليد بلدها الأصلي مما يساعد على خلق التوزان في عملية الاندماج في النسيج الإجتماعي الثقافي الإيطالي.

من جهته أشار عبد القادرناجي، القنصل العام للمملكة المغربية بنابولي، إلى الوجه المشرف للجالية المغربية في إيطاليا، والتي نجحت فعليا في الاندماج السلس داخل المجتمع الإيطالي المبني على المعرفة باللغة والحقوق والواجبات وفي الوقت ذاته حافظت على هويتها الأصلية وعاداتها ومبادئ وقيم الوطن الأم. وتوصف العلاقات المغربية الإيطالية بالجيدة، ويطمح البلدان إلى تطوير هذه العلاقات من خلال الزيارات المتبادلة التي أداها مسؤولون سامون في البلدين خلال الفترة الأخيرة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: