تونس.. أمر رئاسي يقضي بإعفاء رئيس الحكومة ووزير الدفاع ووزيرة الوظيفة العمومية من مهامهم

اردان ماجدة

قرر الرئيس التونسي، قيس سعيد، بموجب أمر رئاسي، أصدره، اليوم الاثنين، إعفاء كل من هشام مشيشي، رئيس الحكومة والمكلف بإدارة شؤون وزارة الداخلية، وإبراهيم البرتاجي، وزير الدفاع الوطني، وحسناء بن سليمان، الوزيرة لدى رئيس الحكومة، المكلفة بالوظيفة العمومية، وزيرة العدل بالنيابة، من مهمهم، بحسب ما أفادت به رئاسة الجمهورية في بلاغ.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا الأمر الرئاسي يعتبر ساري المفعول ابتداء من يوم الأحد 25 يوليوز الجاري، موضحا أنه تقرر أيضا، بمقتضى الأمر ذاته، أن يتولى الكتاب العامون أو المكلفون بالشؤون الإدارية والمالية برئاسة الحكومة والوزارات المذكورة، تصريف أمورها الإدارية والمالية، إلى حين تسمية رئيس حكومة جديد، وأعضاء جدد فيها.

وكان الرئيس التونسي قد قرر، مساء أمس، “تجميد كل اختصاصات مجلس نواب الشعب ورفع الحصانة عن النواب، كما قرر إعفاء رئيس الحكومة الحالي هشام مشيشي من منصبه”.

كما أعلن عن قرار “توليه السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعينه بنفسه”، وأن “جملة من القرارات الأخرى ستصدر في شكل مراسيم، وفق الدستور حتى تعود السلم الاجتماعية لتونس وحتى ننقذ الدولة والمجتمع”.

وقال سعيد، في كلمة ألقاها في ختام اجتماع طارئ بالقيادات العسكرية والأمنية، وبثها التلفزيون الرسمي، إن “هذه القرارات هي تدابير استثنائية اقتضاها الوضع الراهن الذي تعيشه تونس”، وتم اتخاذها “عملا بأحكام الفصل 80 من الدستور بعد التشاور مع رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب”.

 

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: