مغاربة يتساءلون عن موعد تحيين لائحتي “أ” و”ب”.. مصدر يوضح

تبيباع

تساءلت شريحة مهمة من المواطنين المغاربة الراغبين في السفر أو العودة لأرض الوطن، عن موعد تحيين اللائحتين (أ) و(ب)، بخصوص البلدان المسموح السفر منها وإليها.

وتشمل اللائحة “أ”، كل البلدان التي تتوفر على مؤشرات إيجابية فيما يتعلق بالتحكم في الحالة الوبائية، وخاصة انتشار الطفرات المتحورة للفيروس، حيث يمكن للمسافرين القادمين من هذه الدول –سواء كانوا مواطنين مغاربة، أو أجانب مقيمين في المغرب، أو مواطنين لتلك الدول أو أجانب مقيمين بها– الولوج إلى التراب المغربي إذا كانوا يتوفرون على شهادة التلقيح و/أو نتيجة سلبية لاختبار PCR يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني.

أما اللائحة “ب” فتهم لائحة حصرية لمجموع الدول غير المعنية بإجراءات التخفيف الواردة في اللائحة “أ”، والتي تعرف انتشارا للسلالات المتحورة أو غياب إحصائيات دقيقة حول الوضعية الوبائي.

وأفاد مصدر مطلع ، أن تحيين القائمتين المذكورتين يعود لوزارة الصحة، باعتبارها الجهة المخول لها تقديم لائحة البلدان المسموح السفر إليها ومنها من عدمه، على أساس الوضعية الوبائية لكل بلد.

وأشار مصدر بوزارة الصحة إلى أن تحيين لائحة الدول المشمولة بقرار استئناف الرحلات الجوية والمستثناة منه، يتم كل 15 يوما، بناء على تطور الوضعية الوبائية.

وشدد مصدر الموقع على أن وزارة الصحية ستطلع المواطنين على كل الإجراءات المتخذة، عبر بلاغ رسمي.

وتضم الائحة”ب” دول أفغانستان، والجزائر، وأنغولا، والأرجنتين، والبحرين، وبنغلاديش، والبنين، وبوليفيا، وبوتسوانا، والبرازيل، وكمبوديا، والكاميرون، والرأس الأخضر، والشيلي، وكولومبيا، والكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكوبا، والإمارات العربية المتحدة، وإسواتيني، وغواتيمالا، وهايتي، والهندوراس.

كما تشمل هذه لائحة الهند، وإندونيسيا، وإيران، والعراق، وجمايكا، وكازاخستان، وكينيا، والكويت، والليسوتو، ولاتفيا، وليبيريا، وليتوانيا، ومدغشقر، وماليزيا، وملاوي، والمالديف، ومالي، وموريس، والمكسيك، وناميبيا، والنيبال، ونيكاراغوا، والنيجر، وع مان، وأوغندا، وباكستان، وبنما، والباراغواي، والبيرو، وقطر، وجمهورية إفريقيا الوسطى، والجمهورية الديمقراطية الشعبية لكوريا الشمالية، والسيشل، والسيراليون، والصومال، والسودان، وجنوب إفريقيا، وسري لانكا، وجنوب السودان، وسوريا، وتنزانيا، وتشاد، والتايلاند، والطوغو، وأوكرانيا، والأوروغواي، وفنزويلا، والفيتنام، واليمن، وزامبيا، وزامبيا، وزيمبابوي.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: