الاتحاد الأوروبي يقر جواز سفر كورونا

حنان الفاتحي

وافق البرلمان الأوروبي الأربعاء على تبني وثائق سفر خاصة بتلقي لقاح كورونا من شأنها السماح بالسفر داخل الكتلة الأوروبية دون الخضوع للحجر الصحي.

وكخطوة أخيرة، يجب أن توافق حكومات الاتحاد الأوروبي على الاعتراف بهذه الوثائق.

ويتعين أن يبدأ العمل بالوثائق في جميع أنحاء دول الاتحاد الـ27 بحلول الأول من يوليو المقبل، وسوف تقدم دليلا على أن حاملها تم تطعيمه أو تعافى من الفايروس أو ثبتت سلبية إصابته بفايروس كورونا مؤخرا.

وستتوفر ثلاثة أنواع من الشهادات الصحية مجانا وبشكل ورقي أو رقمي، حيث تثبت الشهادة الأولى حصول الشخص على التطعيم بلقاح مضاد لفايروس كورونا معتمد من الاتحاد الأوروبي، وتثبت الشهادة الثانية نتيجة اختبار سلبية لفحص كورونا، في حين تتعلق الشهادة الثالثة بالأشخاص المتعافين من عدوى الفايروس.

وفي أبريل الماضي أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز” أنّ الاتحاد الأوروبي سيسمح في الأشهر المقبلة للسياح الآتين من الولايات المتحدة بالسفر إلى دوله، بشرط أن يكونوا قد تلقّوا لقاحا مضادّا لكوفيد – 19.

وقالت فون دير لاين إنّ “الأميركيين، كما أرى، يستخدمون لقاحات معتمدة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية… هذا الأمر سيسمح بحرية الحركة والسفر إلى الاتحاد الأوروبي”.

وأضافت أنّ السبب في ذلك هو “أنّ هناك أمرا واحدا واضحا: الدول الأعضاء الـ27 ستقبل دون قيد أو شرط كلّ الذين تمّ تطعيمهم بلقاحات معتمدة من وكالة الأدوية الأوروبية”.

ووافقت وكالة الأدوية الأوروبية على اعتماد اللّقاحات الثلاثة المستخدمة في الولايات المتحدة وهي موديرنا وفايزر – بيونتك وجونسون آند جونسون.

ونوّهت فون دير لاين بـ”التقدّم الهائل” الذي أحرزته الولايات المتحدة في حملتها لتحصين مواطنيها، مشيرة إلى أنّ الأميركيين في طريقهم لتلقيح 70 في المئة من السكّان البالغين بحلول منتصف يونيو.

ودمّرت الجائحة القطاع السياحي في أوروبا إذ أغلقت العديد من دول القارة العجوز حدودها أمام السفر غير الضروري

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: