رسمياً: تستأنف الرحلات من وإلى المغرب في 15/06 بشروط

La rédaction

أعلنت المملكة المغربية استئناف الرحلات من وإلى المغرب بشروط معينة ، بحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الشؤون الخارجية.

انطلاقا من المؤشرات الإيجابية للوضع الوبائي في المملكة المغربية وتراجع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد ، خاصة بعد توسع حملات التطعيم في بلادنا ، اتخذت السلطات المغربية مزيدا من الإجراءات التدريجية منها تخفيف القيود المفروضة على حركة المسافرين الراغبين في الوصول إلى التراب الوطني.
تهدف هذه الإجراءات إلى تسهيل عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى الوطن.

وفي هذا السياق ، تقرر استئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية اعتبارًا من الثلاثاء 15 يونيو 2021. وبما أن المجال الجوي للمملكة لا يزال مغلقًا ، فسيتم تنفيذ هذه الرحلات في إطار التراخيص الاستثنائية.
ستتم هذه العملية وفق نهج يجمع بين الانفتاح التدريجي – مع مراعاة تطور الوضع الوبائي الوطني والدولي – والحفاظ على المكاسب التي حققتها بلادنا لوقف انتشار فيروس كورونا.
في هذا السياق ، تم تصنيف الدول إلى قائمتين ، وفقًا لتوصيات وزارة الصحة ، بناءً على البيانات الوبائية الرسمية المنشورة من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) أو من قبل هذه الدول نفسها عبر مواقعها الرسمية على الإنترنت. .

العالم مقسم إلى فئتين
تشمل القائمة “أ” جميع البلدان ذات المؤشرات الإيجابية فيما يتعلق بالسيطرة على الوضع الوبائي ، ولا سيما انتشار متغيرات الفيروس.
وبالتالي ، يمكن للمسافرين من هذه البلدان – سواء كانوا مواطنين مغاربة أو أجانب مقيمين في المغرب أو مواطنين من هذه البلدان أو أجانب مقيمين هناك – الوصول إلى الأراضي المغربية إذا كانت لديهم شهادة تطعيم و / أو نتيجة سلبية من PCR اختبار لا يقل عن 48 ساعة من تاريخ الدخول إلى التراب الوطني.
سيستفيد حاملو شهادات التطعيم الأجنبية من نفس المزايا التي تمنحها شهادة التطعيم المغربية للمواطنين المغاربة على التراب الوطني.
أما القائمة “ب” ، فيُقصد بها أن تكون قائمة مقيدة لجميع البلدان غير المعنية بتدابير الإحترازية  الواردة في القائمة “أ” ، والتي تشهد انتشارًا للمتغيرات أو عدم وجود إحصاءات دقيقة.
و يجب على المسافرين من البلدان المدرجة في هذه القائمة الحصول على تصاريح استثنائية قبل السفر ، وتقديم اختبار PCR سلبي بعد أقل من 48 ساعة من تاريخ الدخول إلى الأراضي الوطنية ، ثم الخضوع لعزل طبي لمدة 10 أيام.
سيتم نشر القائمتين (أ) و (ب) بشكل منتظم على المواقع الإلكترونية للوزارات المسؤولة عن الشؤون الخارجية والصحة والسياحة. سيتم تحديث كلتا القائمتين بانتظام مرتين في الشهر على الأقل حسب الحاجة.
فيما يتعلق بعودة المغاربة المقيمين بالخارج عن طريق البحر ، في إطار عملية “مرحبا 2021” ، ستتم من نفس نقاط العبور البحري اعتبارًا من العام الماضي وفقًا للشروط الصحية المذكورة أعلاه ، مع تحديد ذلك بالإضافة إلى PCR عند تقديم الاختبار عند الصعود ، سيخضع المسافرون لاختبار آخر على متن الطائرة لضمان أقصى قدر من الأمن الصحي لهم ولأحبائهم.
تحتوي القائمة ألف على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة غير المذكورة في القائمة باء.
تشمل القائمة B أفغانستان والجزائر وأنغولا والأرجنتين والبحرين وبنغلاديش وبنين وبوليفيا وبوتسوانا والبرازيل وكمبوديا والكاميرون والرأس الأخضر وتشيلي وكولومبيا والكونغو والكونغو (جمهورية الكونغو الديمقراطية) وكوبا والإمارات العربية المتحدة وإسواتيني وغواتيمالا ، هايتي ، هندوراس ، الهند ، إندونيسيا ، إيران ، العراق ، جامايكا ، كازاخستان ، كينيا ، الكويت ، ليسوتو ، لاتفيا ، ليبيريا ، ليتوانيا ، مدغشقر ، ماليزيا ، ملاوي ، جزر المالديف ، مالي ، موريشيوس ، المكسيك ، ناميبيا ، نيبال ، نيكاراغوا ، النيجر ، عمان ، أوغندا ، باكستان ، بنما ، باراغواي ، بيرو ، قطر ، جمهورية إفريقيا الوسطى ، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (الشمالية) ، سيشيل ، سيراليون ، الصومال ، السودان ، جنوب إفريقيا ، سريلانكا ، جنوب السودان ، سوريا ، تنزانيا ، تشاد وتايلاند وتوغو وأوكرانيا وأوروغواي وفنزويلا وفيتنام واليمن وزامبيا وزيمبابوي

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: