عبد الله بوصوف : إسبانيا تحاول إشراك أوروبا للضغط على المغرب

La rédaction

قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج ، عبد الله بوصوف  ، إن موقف الرباط الثابت تجاه مدريد هورد فعل طبيعيعلىالاستقبال السري من قبل الحكومة الإسبانية لشخص متورط في جرائم ضد الإنسانية.

” إن الموقف المغربي لا ينبع من العداء تجاه جارة الشمال أو مصالحها العليا.  إنه بالأحرى رد فعل طبيعي على الاستقبال السري من قبل إسبانيا لشخص تمت محاكمته على جرائم ضد الإنسانية،  كان مواطنون مغاربة وإسبان ضحايا له، كما يؤكد السيد بوصوف.

ويشير إلى أنهذا الشخص مطلوب للعدالة ، علاوة على أنه يرأس منظمة عسكرية انفصالية تلوح بالسلاح ضد المغرب، مشيرًا إلى أن موقف إسبانيا يضر بالمغرب ، خاصة الحجة التي إستقبلت اسبانيا إبراهيم غالي  “الأسباب الإنسانيةالتي من خلالها يحاول اليساريون الجدد في مدريد خداع الرأي العام ، ولا يبرر بأي حال من الأحوال تحويلمستشفى دي لوغرونيوإلى القاعدة الخلفية لـالبوليساريو“.

يعتقد كاتب المقال أن المغرب ، كبوابة إلى أعماق إفريقيا لفرص الاستثمار الإسبانية ، وكشريك استراتيجي لأوروبا في مكافحة الهجرة والإرهاب الدولي والجريمة المنظمة ،يشكل قيمة مضافة دائمة وموثوقة ضمن إطار علاقات الجوار القائمة على الاحترام المتبادل والشراكات القائمة على التوازنات الدولية الجديدة.  العلاقات التي تحررت من العقلية الاستعمارية “.

ويلاحظ كذلك أن تزوير الأحداث ومحاولة صرف الجدل حول طلب المغرب إلى السلطات الإسبانية لتطبيق مبدأ الاستقلال القضائي وفصل السلطات وتقديم القائد الانفصالي إلى المحكمة ، تهدف إلى تقديم المملكة على أنهاالعدو الداخليللإسبان.

ويشير السيد بوصوف أيضًا إلى أنه يجب محاكمة زعيم الميليشيات الانفصالية لوصوله ، بهوية مزيفة ، إلى إسبانيا ومنطقة شنغن ، ولكن أيضًا لأنه موضوع تحقيقات في جرائم خطيرة (إبادة جماعية …).

بعد إدانة وسائل الإعلام والصحف المعروفة بعدائها للمغرب والتي أعطت صوتا للفاعلين السياسيين ذوي العقائد العنصرية والمتطرفة ، أعلنالمؤلف أن هذا الوضع قد انكشف في وضح النهار من خلال التظاهرةالمسرحيةأمام الممثليات الدبلوماسية المغربية في إسبانيا. ، مع العلم أن المغربلا يسعى للتدخل في العدالة الإسبانية ، بل يطالب فقط بتطبيق مبدأ إنساني عالمي مرتبط بحماية حقوق المتقاضين والمحاكمة العادلة ، وما هو أبعد من ذلك ، تحقيق العدالة للضحايا“.

والإشارة إلى أن الاستغلال المفرط لصورحادثة سبتةينم عن رغبة حكومة سانشيز في صرف أنظار الرأي العام العالمي عن التستر على مجرم يواجه اتهامات خطيرة ،الأمر الذي يبرر استخدام هذه الصور ، التي معظمها مزيف ، لكسب تعاطف بعض منظمات ومؤسسات حقوق الإنسان في الاتحاد الأوروبي ، من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، الادعاء بأن هذه الأزمة ناتجة عن الهجرة غير الشرعية في حين المشكلة الحقيقية تكمن في إستضافة الحكومة الإسبانية لزعيم منظمة إرهابية ”.

وفي هذا الصدد ، يرى السيد بوصوف أن القراءة الأحادية لهذه الأحداث التي نقلتها إسبانيا مجردة من سياقها ، مؤكدًا أن حقيقة اعتبار أنالمشكلة بدأت في 18 مايو (أحداث سبتة) ، ما هي إلامحاولة للتضليل ”. الرأي العام الأسباني والأوروبي.

ويوضح أن تفسير حكومة سانشيز لهذه الأحداث يعود بشكل أساسي إلى تغيير رئيسي لمدينتي سبتة ومليليا المحتلين بعد إغلاق نقطة الاتصال بالفنيدق والسيطرة على التهريب ، مما تسبب في إفلاس العديد من الشركات الإسبانية في عام 2019 و. فاقم ضغوط ولاة هذين الجيبين المحتلين على حكومة مدريد لإقناع المغرب برفع الحصار.

مشيرا إلى أن الاحتجاج السياسي والتعبئة الإعلامية والنشاط الإعلامي في إسبانيا قد سقط مرة أخرى فيفخ الذاتيةمن خلال إهمال التغطية الإعلامية للعنف الذي ترتكبه القوات الإسبانية ضد المهاجرين الشباب في عرض البحر قبالة الجيب المحتل ، السيد بوصوف يلاحظأنها سياسة تدل على ازدواجية الحكومة في إسبانياالتي تستغل المبادئ العالمية لحقوق الإنسان لرعاية صورتها ، على الرغم من أن سياستها الحقيقية تتعارض تمامًا مع هذه المبادئ فيما يتعلق بتخصيص ميزانيات ضخمة للتقوية الكهربائية للأسلاك الشائكة لجدران سبتة ومليلية.

في نفس الوقت ، شدد السيد بوصوف  على أن جدران العار هذه هي الآن حصان الهواية لجميع البرامج الانتخابية في إسبانيا ، مع العلم أنه إجراء ينتهك حقوق الإنسان والذي فشل في صد تدفقات الهجرة في المدينتين المحتلتينيذكر أنه في عام 2014 وقعتفضيحة إنسانيةفي الممر حيث قتل 15 مهاجرا بعد أن تلقتهم عناصر من الحرس المدني بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع مما أدى إلى غرقهم.

هذا و قد سجلت المنظمة الدولية للهجرة (IOM) هذه الحوادث المأساوية في إطار إعداد تقاريرها السنوية ، لا سيما تقرير عام 2017 الذي كشف عن223 حالة وفاة بين المرشحين للهجرة.

وأشار مؤلف التحليل إلى أن المنطقة شهدت العديد من أحداث الهجرة الجماعية المماثلة التي أدت إلى مآسي بشرية ، بما في ذلك حالات وفاة واختفاء ، والتي تم حلها بواسطة عدسات الكاميرا عندما تجاهلتها منظمات حقوق الإنسان.

ويتساءل الكاتب: ما الابتزاز الذي يتحدثون عنه عندما يكون لديهم أعلى وأخطر جدار في العالم؟  وعلاوة على ذلك ، ما هو الابتزاز الذي يشيرون إليه لأن المغرب يطبق باستمرار تنفيذ الاتفاقية الموقعة في عام 1992 في عهد حكومة فيليب غونزاليس بشأن إعادة المهاجرين غيرالشرعيين إلى أوطانهم في غضون 10 أيام؟

ويؤكد في هذا الموضوع أن المغاربة يعرفون جيداً من هو المبتز وتاجر أسئلتهم الاستراتيجية وفي مقدمتها ملف الصحراء المغربية.

لقد أعلن المغرب مراراً أنه لا ينوي أن يكوندركياًولا أن يحل محل الحرس المدني الإسباني ،لكن الهدف الحقيقي لكل هذه الاحتجاجات الإعلامية والسياسية هو إشراك الاتحاد الأوروبي في ممارسة الضغط على المغرب ، في مواجهة ضعف حجة إسبانيا فيما يتعلق بترجمة زعيم الميليشيات الانفصالية أمام المحاكم الإسبانية، قدر السيد بوصوف .

إن الحكماء والقانونيين والإعلاميين وكذلك المثقفين في إسبانيا مدعوون اليوم للضغط على حكومة سانشيز لتقديم ما يسمىغالي بن بطوشإلى العدالة ،لأن المصالح الاستراتيجية لإسبانيا والمغرب هي عواصم مستقبل واستقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: