40 طنا من المساعدات المغربية في الطريق لفلسطين

La rédaction

انطلقت مساء السبت من ضواحي العاصمة المغربية الرباط، ثاني طائرة عسكرية من القاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية بالقنيطرة، في اتجاه العاصمة الأردنية عمان، على متنها مساعدات إنسانية عاجلة لفائدة الفلسطينيين.

وتأتي هذه المبادرة بناء على تعليمات مباشرة من العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وتحمل الطائرتان الأوليان عشرين طنا من المواد الغذائية الأساسية، وأدوية للعلاجات الطارئة وأغطية موجهة للسكان الفلسطينيين بالضفة الغربية.

وبعد وصول الطائرتين إلى العاصمة الأردنية، سيتم استقبال المساعدات من طرف سفير فلسطين بالأردن بحضور سفير المملكة المغربية، وممثل الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية للإغاثة والتنمية.

وسيتم إرسال شحنة مساعدات مماثلة الأحد على متن طائرتين أخريين في اتجاه العاصمة المصرية القاهرة، قبل أن يتم نقلها نحو قطاع غزة.

وفي بيان سابق، أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، أن هذه المساعدات الغذائية التي تبلغ 40 طنا، تتألف من مواد غذائية أساسية (30 طنا) وأدوية للعلاجات الطارئة وأغطية (10 أطنان).

ووفق البيان، تندرج هذه المساعدات “ضمن الدعم المتواصل للمملكة المغربية للقضية الفلسطينية العادلة، وتضامنها الدائم مع الشعب الفلسطيني”.

ويأتي ذلك بالتزامن مع دخول عملية “حارس الأسوار” الإسرائيلية، يومها السابع على وقع استمرار دوي صافرات الإنذار وإطلاق الصواريخ من غزة وقصف القطاع.

واعتبرت المملكة المغربية أن اقتحام المسجد الأقصى وترويع المصلين مرفوض، ومن شأنه زيادة حدة التوتر والاحتقان، داعية إلى تغليب الحوار واحترام الحقوق.

وشدد المغرب على أن الإجراءات أحادية الجانب ليست هي الحل، مؤكدا “ضرورة الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس وحماية الطابع الإسلامي للمدينة وحرمة المسجد الأقصى المبارك”.

وكان المغرب أكد على لسان وزير خارجيته ناصر بوريطة الثلاثاء “رفضه القاطع لجميع الانتهاكات” التي تمس “الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق”، مجددا في اجتماع لوزراء الخارجية العرب “تشبثه بتسوية سلمية بقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية”.

ومنذ 13 أبريل الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في القدس والمسجد الأقصى ومحيطه وحي “الشيخ جراح”، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء عائلات فلسطينية من 12 منزلا وتسليمها لمستوطنين.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة بوفاة 12 فلسطينيا وإصابة العشرات خلال سلسلة غارات إسرائيلية على قطاع غزة فجر الأحد، وبذلك يرتفع عدد قتلى القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع إلى 155، بينهم 41 طفلا و23 امرأة، بينما تجاوز عدد المصابين 1100.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: