اعتقال رئيس مجلس قروي دعا إلى خرق الإغلاق الليلي في المغرب

حنان الفاتحي

أفادت مصادر مطلعة أن المكي الحنودي، رئيس المجلس القروي “لوطا” في إقليم الحسيمة وُضع رهن الاعتقال الاحتياطي لفائدة البحث الذي أمرت به النيابة العامة؛ وذلك على خلفية نشره “تدوينة” عبر حسابه الشخصي على موقع “فيسبوك”، يدعو من خلالها ساكنة القرية إلى عدم التقيد بقرار حظر التنقل بين الساعة الثامنة ليلا والسادسة صباحا خلال شهر رمضان.
وأوضحت المصدر نفسه أن الحنودي وضع رهن الاعتقال الاحتياطي في مركز الدرك الملكي في مدينة إمزورن، من أجل الاستماع إليه في محضر رسمي حول المنسوب إليه؛ المتمثل في الترخيص للسكان بالتجول في المناطق التابعة للمجلس القروي الذي يرأسه، وارتياد المقاهي من توقيت الإفطار إلى الساعة الحادية عشرة ليلا خلال شهر رمضان.
وكانت “تدوينة” رئيس مجلس “لوطا” أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن تقرر النيابة العامة بالحسيمة فتح بحث في الموضوع، بالنظر إلى كون ما تضمنته التدوينة يجرمه القانون، ويتمثل في تحريض الغير على مخالفة قرارات السلطات العمومية المتخذة في إطار حالة الطوارئ الصحي.
في سياق مشابه، أفادت صحيفة “الطريق” الإلكترونية أن الشرطة القضائية في مدينة تطوان، تمكنت صباح أول أمس السبت، من توقيف شخص يبلغ من العمر 26 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في التحريض على التجمهر وخرق حالة الطوارئ الصحية وعدم الامتثال ومقاومة تنفيذ أشغال أمرت بها السلطات العامة.
وكان المشتبه فيه قد ظهر في شريط فيديو وهو يحمل قناعا يحجب معطياته التشخيصية ويحرض المواطنين على خرق أحكام حالة الطوارئ الصحية وعلى التجمهر للامتناع عن تنفيذ قرارات السلطات العامة، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة عن تحديد هويته وتوقيفه.
وجرى وضع المشتبه فيه رهن الاعتقال الاحتياطي في إطار البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد الخلفيات الحقيقة لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: