سفير اليمن يؤكد دعم بلاده لمغربية الصحراء

نورالدين النايم

أكد عز الديــن سعـيد الأصـبحي، سفير اليمن في الرباط، دعم بلاده الدائم لمغربية الصحراء، محـذرا مما أسماه “تعـميم إيــران نموذج ميلــيشيا الحوثي على بقية المنطقة العربية”.

وفي معرض حديثه عن الدعم الذي تقدمه إيران للحـوثيين في اليمن، قال الأصـبحي خلال مؤتمر صحفي عقد في الرباط أمس الجمعة، إن “المغـرب كان يقظا منذ البداية بشأن مخططات إيران بالمنطقة من خلال إعلانه قـطع عـلاقاته مع طهران بعد اكتشـافه خـطورة تسليـح النظام الإيراني لجـبهة البولـيساريو”.

واعتبر السـفير أن لدى “إيران مـشروعا يقوم على الفوضـى وزعـزعة استقرار المنطقة، وخـطابها قائم على تصـدير الـثـورة”، مؤكدا دعم اليمن للمـغرب في الإجراءات التي أعلنها بـخصوص قطـع علاقاته مع إيران، “لأنه لا يمكن قبول المس بسيادة المملكة المغربية”.

وانتقد الأصبحي ما وصفه بالتدخل الإيراني في الملف اليمني، وقال: “لا يمكن أن نسمح أن يتحـول اليمن إلى حـديقة خلـفية لإيران، تضغط من خلالها لزعـزعة الاستقرار والأمـن بالمنطقة”، محـذرا من “تعـميم إيران نموذج ميليشيا الحـوثي على بقية المنطقة العربية”.

وأعرب السفير اليمني عن دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتـي بأقاليم المـغرب الجنوبية، باعتبار هذا المقترح “يضمن الاستقرار لكل المنطقة” ويمثل “خطـوة إيجابية ونموذجا لحل مختلف المشاكل”.

وأشاد الأصبحي بتجربة المغرب في مسار اللامـركزية، مؤكدا أن اليمن يسعى إلى ترجمة هذه التجربة لتحقيق سـلام داخلي وصيانة وحدته التـرابية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: