إستخدام سفينة إيرانية بألغام لاصقة في البحر الأحمر

نورالدين النايم

ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية، نقلاً عن معلومات موثوقة أن السفينة الإيرانية “ساويز” تعرضت لهجوم بألغام لاصقة في البحر الأحمر.

وجاء في الخبر أن “السفينة الإيرانية ساويز تمركزت في البحر الأحمر على مدى السنوات القليلة الماضية لدعم القوات الخاصة الإيرانية المكلفة بمهام مرافقة السفن التجارية (للحماية من القرصنة)”.

ولم يصدر رد فعل رسمي إيراني على الحادث.

وقال مسؤولون أميركيون لرويترز إن واشنطن لم تشن هجوماً على السفينة.

ويأتي الحادث وسط تقارير عن “حرب بحرية” غير معلنة بين إسرائيل وإيران، إذ أشارت تقارير إلى أن تل أبيب ضربت ناقلات نفط إيرانية في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

وقال مسؤولون أميركيون وإقليميون لصحيفة “وول ستريت جورنال” في مارس الماضي إن إسرائيل استهدفت ما لا يقل عن 12 سفينة تحمل النفط الإيراني إلى سوريا، بضربات عسكرية في البحر الأحمر، منذ عام 2019.

وفي 12 مارس الجاري، قالت شركة الملاحة البحرية الإيرانية إن سفينة حاويات إيرانية تعرضت لأضرار في هجوم بالبحر المتوسط وإنها ستتخذ إجراء قانونياً لتحديد الجناة ووصفت الواقعة بأنها إرهاب وقرصنة بحرية.

وفي 25 مارس، قال مسؤول أمني إسرائيلي إن سفينة شحن مملوكة لشركة إسرائيلية أُصيبت بصاروخ أحدث بها أضراراً في بحر العرب، في ما يشبته أنه هجوم إيراني.

وفي فبراير الماضي، تعرضت سفينة إسرائيلية لتفجير في خليج عمان، واتهمت إسرائيل إيران بالوقوف وراء التفجير وهو ما نفته طهران.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: