ترامب ينتقد”فشل “بايدن في سياسات الهجرة

نورالدين النايم

وجّه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الأحد، انتقاداً لاذعاً إلى إدارة خلفه جو بايدن بسبب سياسات الهجرة التي تنتهجها على الحدود الجنوبية، حيث تواجه الولايات المتحدة تدفقاً هائلاً من المهاجرين.

وقال ترمب في بيان نقلته وسائل إعلام أميركية إن إدارته “سلّمت إدارة بايدن الحدود الأكثر أماناً في التاريخ، وكل ما كان عليها القيام به هو ترك هذا النظام السلس يعمل بشكل آلي”.

وأضاف: “لكن إدارة بايدن حوّلت هذا الانتصار الوطني إلى كارثة وطنية خلال أسابيع قليلة من تسلّمها مقاليد السلطة في 20 يناير”.

واستهدف ترمب بشكل خاص وزير الأمن الداخلي، أليخاندرو مايوركاس، الذي ظهر في برامج الأخبار السياسية، صباح الأحد، للدفاع عن سياسات الهجرة التي تنتهجها إدارة بايدن.

وزير الأمن يدافع
وقال مايوركاس لقنوات “فوكس” و”إن بي سي” و”إيه بي سي” و”سي إن إن”، إن الحدود الجنوبية لا تزال “مغلقة”، وشدد على أن الولايات المتحدة “لن ترحّل المهاجرين القُصّر غير المصحوبين بذويهم” الذين تجاوز عددهم في منشآت الاحتجاز 15 ألف طفل”، وفق “سي بي إس نيوز”.

وتوجّه مايوركاس إلى المهاجرين بالقول: “الوقت ليس مناسباً للمجيء (إلى الأراضي الأميركية). لا تأتوا، فالرحلة محفوفة بالمخاطر. إننا نصمم طرقاً آمنة ومنظمة وإنسانية لتلبية احتياجات الأطفال المعرّضين للخطر. لا تأتوا”.

وزير الأمن الداخلي الأميركي أليخاندرو مايوركاس خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض – 1 مارس 2021 – AFP
وزير الأمن الداخلي الأميركي أليخاندرو مايوركاس خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض – 1 مارس 2021 – AFP
ورفض وزير الأمن الداخلي الأميركيي المزاعم بأن عناصر حرس الحدود يعملون في ظل تعليمات بـ”منع النشر”، وسط تساؤلات عن عدم إمكان وصول الصحافة إلى المنشآت المخصصة لاستقبال المهاجرين، عازياً الأمر إلى “المخاوف المستمرة بسبب وباء كورونا”.

وقال إن “عناصر حرس الحدود يركزون على العمليات، وتأمين الحدود، وتلبية احتياجات الأطفال المعرّضين للخطر”.

ترمب يهاجم: فشلوا
وفي بيانه، هاجم ترمب مايوركاس ووصفه بأنه “مثير للشفقة وجاهل ومغرور وغير قادر على قيادة” وزارة الأمن الداخلي، معتبراً أن ظهور الوزير في برامج الأحد كان “وصمة عار وطنية”.

ودعا ترمب إلى “إجراء تحقيق عاجل من قبل الكونغرس” في ما وصفه بـ “حظر النشر على ضباط الحدود الأبطال، وضباط مكتب إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك”.

وأضاف: “من الواضح أنهم متورطون في عملية تستّر ضخمة لإخفاء مدى سوء الأمور. إن الطريقة الوحيدة لإنهاء أزمة بايدن الحدودية هي أن يعترفوا بفشلهم التام، وأن يتبنوا سياسات ترمب الفعالة التي ثبت نجاحها”.

ودعا الرئيس السابق مسؤولي الهجرة الحاليين إلى إتمام الجدار الحدودي الذي وقّع مرسوم بنائه في 25 يناير 2017، بعد 5 أيام من تسلّم منصبه. وقال: “بلادنا تتعرّض للتدمير”.

سياسة بايدن للهجرة
الأسبوع الماضي، حض بايدن المهاجرين من أميركا الوسطى على عدم المجيء إلى الولايات المتحدة، قائلاً في مقابلة تلفزيونية: “لا تأتوا”.

وتواجه إدارة بايدن أزمة إنسانية متفاقمة على الحدود الجنوبية، حيث ارتفع خلال الأسابيع الأخيرة عدد الأطفال غير المصحوبين بذويهم، الذين احتجزوا على امتداد الحدود مع المكسيك، مع زيادة عدد المهاجرين الذين يحاولون العبور إلى الولايات المتحدة.

ووقّع بايدن فور تسلّمه السلطة أوامر تنفيذية أنهت السياسات الصارمة لسلفه دونالد ترمب بشأن الهجرة، وألغى تمويل الجدار الحدودي مع المكسيك الذي بدأ ترمب بناءه للحد من الهجرة غير الشرعية. ويتهم الجمهوريون بايدن بانتهاج سياسة شجعت المهاجرين على القدوم إلى الولايات المتحدة.

ووفق تصريح لمايوركاس الأسبوع الماضي، تستعد الولايات المتحدة لمواجهة عدد متزايد من المهاجرين على حدودها الجنوبية “أكثر مما شهدته في العشرين عاماً الماضية”، وعزا الأمر إلى تدهور الظروف في أميركا الوسطى جرّاء إعصارين أخيرين وبسبب وباء كورونا.

ويدفع الفقر والعنف والفساد في المكسيك والمثلث الشمالي “غواتيمالا وهندوراس والسلفادور” السكان للبحث عن حياة أفضل في الولايات المتحدة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: