مقتل السفير الإيطالي في هجوم مسلح شرق الكونغو الديمقراطية

La rédaction

قُتل سفير إيطاليا لدى كينشاسا الاثنين بالرصاص خلال هجوم مسلّح استهدف موكب برنامج الأغذية العالمي أثناء زيارة قرب غوما في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأكدت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان مقتل سفيرها وقالت “بحزن عميق تؤكد وزارة الخارجية مقتل سفير إيطاليا لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية لوكا أتانازيو وجندي”.

وقال مصدر دبلوماسي رفيع المستوى في كينشاسا إن السفير أتانازيو “توفي متأثرا بجراحه”. وأكد المتحدث باسم الجيش في منطقة شمال كيفو الرائد غيوم دايك أن شخصين آخريَن قُتلا في الهجوم، دون تحديد هويتي الضحيتين. ويشغل أتانازيو منصبه منذ مطلع عام 2018.

السفير لوكا أتانازيو “توفي متأثرا بجراحه”

وأوضح المصدر الدبلوماسي أنه بعدما “أُصيب بجروح بالغة في البطن”، أُجلي السفير إلى مستشفى في غوما “بحال حرجة”.

وأعلن الجيش الكونغولي أن “القوات المسلحة الكونغولية تمشّط المنطقة لمعرفة من هم المنفذون”.

وقالت السلطات المحلية إن الهجوم كان جزءا من محاولة اختطاف دون المزيد من التفاصيل، فيما لم تتبنّ أي جماعة مسؤوليتها عن الحادثة.

ووقع الهجوم على موكب برنامج الأغذية العالمي في شمال غوما، مركز إقليم شمال كيفو الذي يتعرض لأعمال عنف تنفّذها مجموعات مسلحة منذ أكثر من 25 عاما.

وتضمّ هذه المنطقة حديقة فيرونغا الوطنية وهي محمية طبيعية سياحية مهددة، وتشهد أيضا على النزاعات التي تدور في منطقة شمال كيفو حيث تتنازع الجماعات المسلحة للسيطرة على موارد الأرض.

ويعود عمر حديقة فيرونغا إلى العام 1925، وهي الأقدم في أفريقيا ومدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو. وتمتدّ هذه المحمية على 7769 كلم مربع من غوما حتى بيني، بين جبال وغابات.

وبحسب مسؤولين، تخضع الحديقة لمراقبة 689 حارسا مسلحا بينهم 200 قُتلوا أثناء ممارسة مهامهم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: