صحافيو المغرب العربي يؤسسون أول اتحاد مهني

La rédaction

أعلنت مجموعة من الصحافيين من مختلف المؤسسات الإعلامية التقليدية والرقمية في دول المغرب العربي عن تأسيس أول اتحاد مغاربي للصحافيين للعمل على تحسين ظروف العمل والارتقاء بمهنة الصحافة.

وقال المؤسسون في بيان مشترك إن الاتحاد سيشكّل إطارا مهنيا يعمل بالتشاور والحوار المفتوح والبنّاء على حصر انشغالات الصحافيين في المنطقة المغاربية، ويسعى إلى تحقيق تطلّعاتهم وتعزيز الصلات بينهم والمساهمة في تعزيز قدراتهم المهنية والتنظيمية.

ومن المرتقب أن تستضيف موريتانيا المجلس التأسيسي للاتحاد الذي يضمّ أكثر من 100 صحافي من المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا.

ومن ضمن أهداف الاتحاد تطوير مهنة الصحافة وجعلها أداة فاعلة في خدمة القضايا المصيرية المشتركة لشعوب المنطقة المغاربية، في جوّ من الحوار البناء الذي يكرّس قيم الحرية والعدالة والديمقراطية.

واختار المجلس التأسيسي للاتحاد نقيب الصحافيين الموريتانيين محمد سالم ولد الداه رئيسا للمكتب، وعضوية أنس مريد الكاتب العام لنقابة الصحافيين المغاربة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، وفوزية الغيلوفي عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافيين التونسيين، ونصر فوزي المهدوي الأمين العام لنقابة الصحافيين والإعلاميين الليبيين، ورياض بوخدشة رئيس المجلس الوطني للصحافيين الجزائريين.

ويرى متابعون أن من شأن هذا الاتحاد أن يساهم في التعاون والمشاركة بين الصحافيين في وسائل إعلام الدول المشاركة به، وتخفيف حدة التوترات والمناوشات بين وسائل الإعلام وتعزيز الاحترام المتبادل. وينتظرون أن يساهم أعضاء الاتحاد في الدفع نحو صياغة مدونة سلوك إعلامية مشتركة.

ويقول البعض إنه يجب على الاتحاد أن يعمل على تكريس مسؤولية الصحافيين تجاه تنظيم مهنتهم على أسس ديمقراطية ومستقلة، وترجمة طموحات العاملين في الإعلام، للرقي بمهنتهم وحمايتها وصيانتها، تجاوبا مع انتظارات المجتمع الذي يتوق إلى صحافة حرّة ونزيهة، تحترم الأخلاقيات وتقدم منتوجا تتوفر فيه معايير المصداقية والجودة.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: