بروكسيل تعبر عن إستعدادها لتمويل إنتاج لقاحات مخصصة لإفريقيا في المغرب

نورالدين النايم

مساعي المغرب لإنتاج لقاحات القارة قد تتحقق في ظل سعي المغرب إلى أن يتحول إلى قبلة لإنتاج اللقاحات في القارة الإفريقية، أعربت المفوضية الأوربية استعدادها للمشاركة في تمويل وحدة لإنتاج اللقاحات في المغرب، مخصصة لإفريقيا، وذلك، حسب ما أكده، أحد المتحدثين باسمها.

وفي معرض رده على سؤال حول الدور، الذي يمكن للمغرب الاضطلاع به، اعتبارا لموقعه كقطب يتجه نحو القارة الإفريقية، من أجل دعم سيادة أوربا في مجالات اقتصاد الحياة، والتحول إلى منصة بالنسبة إلى إفريقيا، أكد المتحدث نفسه لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه “في حال ما إذا قامت شركات لتصنيع الأدوية بتقديم عرض واضح، ومهيكل، تتوفر فيه جميع الشروط المتعلقة بسلسلة إنتاج مرضية في المغرب – بما في ذلك الشروط التقنية، التنظيمية، وشروط الترخيص- يمكن للمفوضية الأوربية المشاركة في تمويل وحدة لإنتاج اللقاحات في المملكة”.

واعتبر المتحدث ذاته أنه “من المهم أن تتوفر إفريقيا على قدرة ذاتية لإنتاج اللقاحات”، وأوضح أن “هذه البنية ضرورية لما بعد جائحة فيروس كورونا”، مسجلا أن “النقاشات جارية حول هذا الموضوع بين الاتحاد الأوربي، والاتحاد الإفريقي”.

وأشار المتحدث باسم الجهاز التنفيذي الأوربي إلى أن “الآليات التمويلية، التي تتوفر عليها المفوضية، لاسيما الصندوق الأوربي للتنمية المستدامة، ملائمة لدعم الشراكات بين القطاعين العام والخاص، عموما، وفي هذا المجال على وجه الخصوص”.

كما ذكر المتحدث باسم الجهاز التنفيذي الأوربي بأن المفوضية الأوربية رصدت 456 مليون أورو من المساعدات الثنائية، من أجل الاستجابة للحاجيات الصحية، والسوسيو-اقتصادية الفورية بالمغرب، في إطار الاستجابة لجائحة فيروس كورونا.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: