غضب عارم وتنديد في المغرب بعد بث قناة جزائرية مضمونا “مسيئا” للملك… السجن 3 سنوات لناشط جزائري نشر صورا ساخرة من تبون.

محمد غرابي

أقدمت قناة “الشروق” الجزائرية المعروفة ب”الشرور” عند الجزائريين، على التطاول بشكل أرعن ورخيص على الملك محمد السادس، ومن خلاله على الشعب المغربي بتقديم الملك محمد السادس على شكل “كاريكاتور” داخل بلاطو برنامج جمع حفنة من مرتزقة النظام الجزائري، وخصص للسخرية من الملك محمد السادس، ومن الشعب والأمة المغربية.
دعا مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي إلى قطع العلاقات مع الجزائر، واستدعاء سفيرها بالرباط بشكل مستعجل؛ وذلك رداً على إساءة قناة “الشروق” الجزائرية، الموالية للنظام العسكري، إلى شخص الملك محمد السادس. أن اقدام قناة “الشرور” الجزائرية على إهانة جلالة الملك محمد السادس، هو إهانة للشعب بأكمله، وإهانة لدولة تمتد جذورها لآلاف السنين”، مؤكدين أن “هذه الخطوة إهانة لا يمكن السكوت عنها و يجب الرد عليها بحزم و حدة”.

وتطاولت قناة “الشروق”، في برنامجها “ويكند ستوري”، على شخص الملك محمد السادس عبر تجسيده في دمية كرتونية، بمشاركة سليمان سعداوي، النائب عن حزب “جبهة التحرير الوطني” الحاكم في الجزائر،.
واعتبر معلقون أن القناة الجزائرية ابتعدت في هذه الحلقة عن البرامج السياسية الساخرة المقبولة، وعمدت إلى الإساءة بطريقة وقحة إلى الملك محمد السادس لا تليق بالاحترام الواجب لرئيس الدولة؛ فيما أكد آخرون أن هذه الإساءة تتجاوز كل اللباقة وكل الأعراف التي كان من المفروض استحضارها قبل القيام بمثل هذا الفعل المرفوض.
ويأتي هذا التطاول على الملك محمد السادس في سياق حملة ممنهجة يقودها الإعلام الرسمي الجزائري، منذ نجاح المغرب في تحرير معبر الكركرات الحدودي وطرد ميليشيات جبهة البوليساريو.
وزادت حدة الحملة العدائية بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، وتجاهل إدارة بايدن لدعوات التراجع عن المرسوم الرئاسي الذي أصدره سلفه دونالد ترامب.
وكتب معلق مغربي أن “النظام الجزائري مصدوم من نجاح المملكة كأول بلد إفريقي يطلق حملة تطعيم وطنية ناجحة في وقت فشلت فيه الجزائر، رغم أنها تعتبر من الدول النفطية”.
وأضاف معلقون مغاربة أن النظام الجزائري يحرص دائماً على تجسيد المغرب كبلد عدو لإلهاء الشعب الجزائري عن قضاياه الرئيسية، خصوصا في ظل التطاحنات السياسية التي يواجهها البلد على مستوى أعلى هرم في السلطة.
وعمد مجموعة من الفايسبوكيين المغاربة إلى توحيد صورة “البروفايلات” على صفحاتهم الخاصة بصور الملك محمد السادس، مرفقة بتعاليق من قبيل “التطاول على رموز البلاد خط أحمر” “ولا عزاء للحاقدين” “وكلنا مع الملك محمد السادس”.
وكان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، أكد أن الجزائر عبأت، في الأسابيع الأخيرة، كل مؤسساتها الرسمية للإدلاء بتصريحات حول الصحراء المغربية، وأصبحت تُوليها أهمية أكبر من شؤونها الداخلية وحتى قضية فلسطين.
وذكر بوريطة، في ندوة صحافية في العاصمة الرباط، أن “الجزائر تعتبر قضية الصحراء المغربية قضيتها الوطنية الأولى، وعبأت كل المؤسسات الرسمية للإدلاء بتصريحات وصل عددها مؤخراً إلى حوالي 50 تصريحا، صادرة عن الحكومة ورئاسة الجمهورية والجيش والأحزاب والبرلمان والأئمة.
رد جزائري علي قناة الشروق
السجن 3 سنوات لناشط نشر صورا ساخرة من تبون
قضت محكمة في يناير2021، بسجن شاب جزائري من مؤيدي الحراك ثلاث سنوات بعد اتهامه بنشر رسوم هزلية عبر الإنترنت تسخر من الرئيس عبد المجيد تبون ، وفق ما أعلنت منظمة غير حكومية ومحام
وكانت النيابة العامة في سطيف (شمال شرق) طلبت السجن خمس سنوات ضد وليد كشيدة (25 عاما) بتهمة “إهانة هيئة نظامية، وإهانة رئيس الجمهورية ” بحسب اللجنة الوطنية لتحرير السجناء، وهي جمعية تساعد سجناء الرأي في الجزائر.
وكان قاضي التحقيق لدى محكمة سطيف قد أمر بإيداع كشيدة الحبس المؤقت يوم 27 أبريل الماضي بسبب تلك المنشورات.
وكان الناشط قد أنشأ مجموعة على الفيسبوك باسم “حراك ميمز” تتناول الوضع السياسي في البلاد بطريقة هزلية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: