تعيين أول إمرأة في منصب رفيع المستوى بمجمع أساقفة الفاتيكان

نورالدين النايم

عيّن البابا فرانسيس، السبت، امرأة في منصب وكيل مجمع الأساقفة مع حقوق التصويت في هيئة تدرس مسائل العقيدة الرئيسية، ما يشكل سابقة في التقليد المسيحي.

وكانت الفرنسية ناتالي بيكار التي عُيّنت في سينودس الأساقفة مع وكيل آخر هو الإسباني لويس مارين دي سان مارتان، تعمل مستشارة منذ عام 2019.

والمجمع يقوده أساقفة وكرادلة يمتلكون حقوق التصويت، ويضم أيضاً خبراء لا يستطيعون التصويت. وكان البابا الأرجنتيني أعلن رغبته في إصلاح المجمع وتمكين النساء والناس من لعب دور أكبر في الكنيسة.

وقال الأمين العام للمجمع، الكاردينال ماريو غريش، إن هذا التعيين يدل على رغبة البابا “في مشاركة أكبر للمرأة بعملية اتخاذ القرار في الكنيسة”، موضحاً أن “عدد النساء المشاركات كخبيرات ومستمعات زاد في اللقاءات الأخيرة للمجمع”. وأضاف غريش: “بتعيين الأخت ناتالي بيكار وإمكان مشاركتها في التصويت، فُتح باب”.

وبيكار المولودة في مدينة فونتين بلو الفرنسية عام 1969 درست الفلسفة واللاهوت في “مركز سيفر- الكليات اليسوعية” في باريس، وعلم الاجتماع في معهد الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية. وتخصصت مؤخراً في علم الكنيسة في كلية بوسطن للاهوت بالولايات المتحدة، وفق موقع أخبار الفاتيكان.

وسيعقد المجمع المقبل في خريف 2022. وكانت 35 “مدققة” دُعين إلى ملتقى السينودس الخاص بالأمازون في 2019 من دون حق التصويت.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: