تقرير جديد يرصد تراجع عدد “الحراكة” نحو أوروبا إلى أدنى مستوى

حنان الفاتحي

أفاد تقرير للوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل “فرونتيكس” أن عدد المهاجرين غير القانونيين إلى الاتحاد الأوروبي قد تراجع في 2020 إلى أدنى مستوى منذ 2013.

وأضاف التقرير ، الصادر عن المؤسسة “فرونتيكس” ،التي يوجذ مقرها بالعاصمة البولونية وارسو ، أن “عدد حالات العبور غير القانوني للحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي المكتشفة تراجع بنسبة 13 بالمائة العام الماضي بحوالي 124 ألف حالة ، ويرجع ذلك في جزء كبير منه ،حسب التقرير إلى تأثير القيود التي تم فرضها لمواجهة وباء “كوفيد -19” من قبل دول مختلفة ،مبرزا أن هذا المؤشر هو الأقل خلال السبع سنوات التي خلت.

وشهد مسار الهجرة في شرق البحر الأبيض المتوسط أكبر انخفاض في عدد الوافدين، والذي انخفض بأكثر من ثلاثة أرباع إلى حوالي 20000، وانخفض عدد المعابر الحدودية غير الشرعية في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط بمقدار 29 في المائة الى حوالي 17000.

وأشار التقرير الى أن المزيد من المهاجرين سلكوا طريق وسط البحر الأبيض المتوسط ،و تضاعف عدد الوافدين غير النظاميين الى أوروبا من وسط البحر الأبيض المتوسط ثلاث مرات تقريب  إلى أكثر من 35600 ، مما يجعله أكثر طرق الهجرة نشاط ا إلى أوروبا. و انخفضت نسبة الأطفال المرصودة العام الماضي،ففي عام 2020 ، كان واحد من كل 10 مهاجرين تقريب ا يقل عمره عن 18 عام ا مقارنة بنسبة 23 في المائة في عام 2019 .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: