الولايات المتحدة تفتتح مقرا مؤقتا لقنصليتها بقلب الصحراء المغربية في هذا التاريخ

تاويل

تشهد مدينة الداخلة يوم الأحد المقبل، حدث دبلوماسيا كبيرا، يتمثل في افتتاح مقر القنصلية الأمريكية بالصحراء المغربية.

وحسب مصادر مطلعة ، فإن هذا المقر سيكون مؤقتا، إلى حين إنشاء مقر أخر للقنصلية الأمريكية في الداخلة، وسيجرى بحضور مسؤولين كبار من الجانب الأمريكي والمغربي.
إلى ذلك، فإن مدينة الداخلة أيضا ستعرف تدشين مقر لمنظمة اقتصادية تشتغل مع إفريقيا، في إطار التزام الشركة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية بمبادرات لتعبئة استثمارات بقيمة 5 ملايير دولار بالمغرب وإفريقيا، ذلك أن الوكالة التي يترأسها آدم بوهلر، تعتزم تعيين المغرب كمحاور إقليمي لشمال إفريقيا لبرنامجها الجديد للتجارة والاستثمار على مستوى القارة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أصدر في العاشر من دجنبر الماضي، مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.

وفي هذا السياق، وكأول تجسيد لهذه الخطوة السيادية الهامة، قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة أقاليمنا الجنوبية، حسب بيان للديوان الملكي المغربي.

وتعد هذه الزيارة التي يقوم بها الوفد الأمريكي للداخلة، هي الأولى من نوعها لوفد أمريكي لمدينة الداخلة منذ اعتراف واشنطن بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه، في الوقت الذي سبق لرئيس الدبلوماسية الأمريكية، مايك بومبيو، أعلن في 25 دجنبر الماضي بدء عملية فتح قنصلية أمريكية بالداخلة، مع التدشين ” الفوري” لمكتب ذي حضور افتراضي.

وأوضح بومبيو، في بلاغ حينها، أنه “طبقا لإعلان الرئيس ترامب بشأن الإعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء ، فإن كتابة الدولة تعلن أنها شرعت في عملية إحداث قنصلية أمريكية في المنطقة”.

وأكد كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية “أننا ندشن مكتبا ذا حضور افتراضي بأثر فوري”، موضحا أن هذا المكتب، الذي ستتمحور مهامه حول النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، ستعقبه قريبا قنصلية تقوم بكامل مهامها، مبرزا أن هذا المكتب الذي سيكون بحضور افتراضي سيتم تدبيره من طرف سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: