إنجازات السلامي تعيد الرجاء البيضاوي إلى مساره

Belbazi

لم يكن اختيار الرجاء للتعاقد مع المدرب جمال السلامي قرارا عشوائيا، بل جاء ذلك نتيجة عدة عوامل. ويبقى من أهمها أنه ابن الفريق ولعب له على مدى عدة سنوات، قبل أن يتحول إلى المجال التدريبي. وتبقى سنة 2020 خالدة في مشوار السلامي أمام النقلة التي حققها مع الرجاء.

نجح جمال السلامي في الوصول مع الرجاء إلى المربع الذهبي لدوري أبطال أفريقيا، واستطاع الفريق البيضاوي أن يصل إلى هذا الدور بعد سنوات من الغياب. ورغم عدم تأهل الرجاء للنهائي وإقصائه علي يد الزمالك المصري، إلا أن بلوغه المربع الذهبي كان خطوة مهمة وبداية عودة الرجاء لواجهة دوري الأبطال مع السلامي.

اشتاقت مكونات الرجاء لدرع الدوري، ولم يفز به الفريق البيضاوي منذ 2013، قبل أن يتحقق مع السلامي في هذه السنة. وراهن مدرب الرجاء كثيرا على هذا اللقب والمصالحة معه، رغم أن المهمة لم تكن سهلة، إذ كانت المنافسة ضارية مع الغريم التقليدي الوداد. واستطاع السلامي أن يسعد جمهوره بالدرع الذي كان غاليا، علما بأنه الأول له في مشواره التدريبي.

بقي الرجاء ممثلا وحيدا للكرة المغربية في البطولة العربية، بعد أن أقصي كل من أولمبيك أسفي والوداد، وتنتظره مباراة إياب الدور قبل النهائي بالمغرب أمام الإسماعيلي المصري، وخسر ذهابا (1 – 0). ورغم كثرة المباريات، إلا أن السلامي نجح في الإبقاء على فريقه ضمن أندية البطولة العربية. ويعتبر بلوغ المربع الذهبي إنجازا مهما للسلامي في سنة 2020، لذلك يخطط لمواصلة نجاحه والتأهل للنهائي. ورغم وصول الرجاء والوداد قطبي كرة القدم المغربية إلى المربع الذهبي لبطولة دوري أبطال أفريقيا في الموسم المنقضي، باءت محاولة كل منهما بالفشل في العودة إلى منصة التتويج باللقب الغالي، فيما حفظ نهضة بركان ماء وجه الكرة المغربية على الساحة الأفريقية.

وشق الرجاء والوداد طريقهما إلى المربع الذهبي لدوري الأبطال الأفريقي وبدا كل منهما مرشحا على الأقل لبلوغ المباراة النهائية لكنهما سقطا سويا في المربع الذهبي أمام قطبي كرة القدم المصرية الزمالك والأهلي قبل أن يتوج الأخير باللقب من خلال الفوز على جاره ومنافسه التقليدي العنيد الزمالك في المباراة النهائية للبطولة. وربما كان بلوغ الفريقين سويا المربع الذهبي بمثابة نتيجة جيدة للكرة المغربية في عام 2020 الذي شهد تأثيرا كبيرا لأزمة تفشي الإصابات بفايروس كورونا المستجد على العديد من الأنشطة ومنها بالطبع قطاع كرة القدم.

حفظ ماء الوجه

لكن فوز فريق نهضة بركان بلقب كأس الكنفيدرالية كان بمثابة حفظ ماء الوجه والتعويض الجيد للكرة المغربية عن إخفاق قطبي الدار البيضاء، الرجاء والوداد. وجاء تتويج نهضة بركان بلقب الكنفيدرالية بعد الفوز على بيراميدز المصري 1 – 0 بعدما خسر نهضة بركان أمام الزمالك المصري بركلات الترجيح في نهائي نفس البطولة بالموسم السابق 2018 – 2019. وكان تتويج نهضة بركان باللقب أفضل هدية يقدمها الفريق لجماهيره قبل الاحتفال في العام المقبل بمرور 50 عاما على تأسيسه في 1971.

وأنهى المنتخب المغربي العام الحالي في المركز الـ35 بالتصنيف العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) في وقت سابق من ديسمبر الحالي بعدما كان في المركز الـ43 في تصنيف نهاية عام 2019. وأصبح هذا هو أفضل مركز للمنتخب المغربي (أسود أطلس) منذ أن أنهى الفريق عام 2004 في المركز الـ33 بالتصنيف. وصال اللاعب أشرف حكيمي في الملاعب الأوروبية خلال الشهور الماضية ليضيف نجاحا كبيرا للكرة المغربية في 2020 علما بأن المنتخب المغربي أيضا حقق قفزة جيدة في التصنيف العالمي للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم.

بلوغ المربع الذهبي للبطولة العربية يعتبر إنجازا مهما للسلامي في سنة 2020، لذلك يخطط لمواصلة نجاحه والتأهل للنهائي

وسطع نجم اللاعب أشرف حكيمي خلال 2020 مع فريقي بوروسيا دورتموند الألماني وانتر ميلان الإيطالي. وشهدت الشهور الأولى من العام الحالي مواصلة اللاعب تألقه مع دورتموند الذي لعب له في الموسمين الماضيين على سبيل الإعارة من ريال مدريد الإسباني. وإلى جانب مشاركته بانتظام مع الفريق، حقق حكيمي رقما قياسيا في البوندسليغا حيث أكدت البيانات والإحصائيات أنه أصبح أسرع لاعب في تاريخ الدوري الألماني (بوندسليغا) منذ بدء جمع وتحليل البيانات في موسم 2011 – 2012 بعدما بلغت سرعته 36.20 كيلومتر/ ساعة خلال مباراة فريقه أمام لايبزغ والتي انتهت بالتعادل في أواخر عام 2019 ثم حسّن اللاعب هذا الرقم القياسي خلال مباراة الفريق أمام يونيون برلين في فبراير الماضي حيث رفع سرعته إلى 36.49 كيلومتر/ ساعة.

وفي نهاية الموسم الماضي، أشارت الإحصائيات إلى أن اللاعب خاض 33 مباراة من 34 مباراة لفريقه في البوندسليغا وكان أساسيا في 29 منها، علما بأن المباراة الوحيدة التي غاب عنها كانت بسبب الإيقاف نتيجة الإنذارات. وسجل حكيمي خمسة أهداف وصنع عشرة أهداف لزملائه في الموسم الماضي للبوندسليغا كما سجل أربعة أهداف في ثماني مباريات خاضها مع الفريق في دوري أبطال أوروبا. وأصبح حكيمي هدفا لإنتر ميلان الإيطالي الذي بدأ تنفيذ مشروع إعادة بناء فريقه لاستعادة أمجاد الماضي.

مواصلة التألق

انتقل حكيمي إلى إنتر بعقد يمتد لخمس سنوات مقابل 40 مليون يورو للريال. وواصل حكيمي تألقه من خلال فريق إنتر حيث خاض جميع المباريات الـ14 التي خاضها الفريق في الدوري الإيطالي بالموسم الحالي حتى الآن وكان أساسيا في ثماني مباريات منها. وخلال هذه المباريات، سجل حكيمي أربعة أهداف وصنع مثلها لزملائه كما صنع لهم هدفا في المباريات الخمس التي خاضها مع الفريق بدور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.

وفي المقابل، وعلى الرغم من تألقه بشكل هائل في المواسم الماضية مع أياكس الهولندي ، وخاصة في موسم 2018 – 2019 الذي سجل خلاله 16 هدفا في 29 مباراة خاضها مع الفريق بالدوري الهولندي ووصل معه إلى المربع الذهبي لدوري الأبطال الأوروبي، سقط حكيم زياش ضحية الإصابات منذ انتقاله إلى تشيلسي الإنجليزي في بداية الموسم الحالي حيث شارك في سبع مباريات فقط للفريق من بين 15 مباراة خاضها بالدوري الإنجليزي. وخلال هذه المباريات، سجل زياش هدفا وصنع ثلاثة أهداف لزملائه كما شارك في خمس من المباريات الست للفريق بدور المجموعات لدوري الأبطال الأوروبي وسجل فيها هدفا واحدا للفريق.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: