المغرب يقتني 65 مليون جرعة من لقاح كورونا لتطعيم 25 مليون مواطن

حنان الفاتحي

أعلن وزير الصحة المغربي، خالد آيت الطالب، أن بلاده اقتنت 65 مليون جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد 19، وأشار إلى أنه يتوقع تلقيح حوالي 25 مليون مغربي، موضحا أن عملية تطعيم الفئات المستهدفة ستجري بشكل تدريجي ومجاني، حيث ستعطى الأسبقية في البداية للعاملين في قطاعات الصحة والأمن والتعليم والجيش، علاوة على المسنين، قبل توسيعها لتشمل باقي المواطنين.

وتحدث الوزير عن الاستعدادات الجارية لانطلاق حملة للتلقيح، والتي بلغت مراحل جد متقدمة، توجت بإجراء تدريبات ميدانية عمّت كل المحطات المعدة لاحتضان عملية تلقيح المواطنين، بهدف تدريب الكوادر في عملية التلقيح وتفادي العوائق التي قد تحدث خلال تنفيذ برنامج الحملة.

وذكر أنه جرت مراعاة عوامل عدة في تحديد محطات التلقيح، أهمها القرب من المواطنين، دون إغفال الحرص على استمرارية الخدمات الصحية الأخرى.

وقدم معطيات عن معدّات سلسلة التبريد التي جرى توفيرها واقتناؤها ضمانا لجودة اللقاح في جميع المراحل من الاستقبال بالمطار إلى غاية إتمام عملية التلقيح.

وسلط الضوء على النظام المعلوماتي الذي رصدته وزارة الصحة لإنجاح هذه العملية، والذي يشمل كافة الجوانب بدءا من تسجيل المواطنين المستهدفين إلى تتبع الحالة الصحية ما بعد عملية التلقيح وإلى الاستعدادات التواصلية اللازمة مع عموم الساكنة والتي تهدف إلى التواصل مع عموم الساكنة ومع الشركاء وكذا مهنيي القطاع.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: