الفنانون في المغرب يبحثون عن طوق نجاة

فاطمة الزهراء مجدي

أثارت جائحة كورونا قرائح شعراء وألهمت روائيين وقاصين وكتابا وتشكيليين..، فكتبوا وأبدعوا وأنجزوا أعمالا تعبّر عن هذه الفترة وبعيدا عنها، أو أكملوا مشروعا كان في غرفة الانتظار، لكنها في المقابل حاصرت المسرحيين وأهل الطرب وصناع الفرجة، وجمّدت أعمالهم ورهنتها داخل نفق لا يعرف خط نهايته، فدخلوا في أزمة عطالة جعلت مستقبلهم مفتوحا على كل الاحتمالات.

ولأن الحاجة أم الاختراع، لم يبق الفنانون مكتوفي الأيدي في انتظار نهاية الأزمة، فابتدعوا طرقا تؤمن مداخيل إضافية وأيضا تضمن الاستمرارية في المشهد الفني، فقام مطربون بتسجيل مقطوعات غنائية وتصويرها بطريقة الفيديو كليب وقاموا بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، مستغلين في ذلك فضاءات حتى بيوتهم وأسطح المنازل وبعض الأماكن المتاحة في هذه الظروف التي تزداد فيها حدة الجائحة، بعد أن نالت منهم ماديا واجتماعيا ونفسيا، في غياب حفلات ومهرجانات فنية، محلية ووطنية ودولية، شكلت دوما فرصا لتقديم أعمالهم للجمهور.

كما تحدى البعض من السينمائيين فايروس كورونا وموانعه، وبادروا إلى إخراج مشاريعهم السينمائية من أدراج المكاتب بعد طول انتظار، ونزلوا إلى مواقع التصوير، كالمخرج ربيع الجوهري الذي أنهى تصوير فيلمه “سيكا” برفقة المنتج مصطفى بوحلبة، وهو الفيلم الذي صوره بمدينة ورزازات مباشرة بعد انتهاء مرحلة العزل الصحي، مع الأخذ بعين الاعتبار كل الشروط الوقائية، مساهما في تحريك السينما في المنطقة.

ووجد القائمون على تنظيم المهرجانات السينمائية في المغرب أنفسهم بين خيارين اثنين يتمثلان في إلغاء أو تأجيل هذه التظاهرات في انتظار أفول الوباء، أو عقدها في صيغة افتراضية عبر الهجرة إلى الفضاء الرقمي.

وتبقى هذه المحاولات المتفرقة بمثابة طوق نجاة للبعض، وقد يشارك فيها الممثلون المسرحيون الذين يشتغلون من حين إلى آخر في السينما التي مهما أبهرتهم أضواؤها تظل عروض الخشبة هي الأصل لكنها تعطلت وأوقفت مشاريعهم.

ويظهر جليا أن المغرب يولي أهمية للمسرح عبر تخصيص دعم للفرق المسرحية، وبناء المسارح، وتنظيم عدد من المهرجانات على امتداد السنة في مختلف المدن، من قبيل مهرجان القصر الدولي للمسرح، والمهرجان الوطني للمسرح، ومهرجان خنيفرة للمسرح التجريبي، ومهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح، ومهرجان المسرح الفردي، ومهرجان الخلخال لمسرح الشارع، والمهرجان الدولي بزاكورة، والمهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي، لذلك كانت الأزمة بحجم هذا الاهتمام وأكبر.

وقد عبّر رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الفنون الدرامية، مسعود بوحسين، بخصوص الأزمة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن اعتقاده بأن تداعياتها لها وجهان، الأول مرتبط بما هو اجتماعي لمهن الفنون الحية بصفة عامة، والثاني بما هو ثقافي والخسائر التي لحقت بمجال الإنتاج في هذه الفنون، ما قد يؤثر على استعادة مكانتها مستقبلا.

واعتبر بوحسين أن الجانب الثقافي يهمّ أساسا إنتاج أعمال فنية ثقافية في مجالات متعددة تقتضي حضورا ضروريا للجمهور، ولها مكانتها المهمة والضرورية كأنشطة ثقافية واقتصادية في ذات الوقت.

ويرى أن “السياسات الحكومية هي المسؤولة عن البحث عن حلول مناسبة للقطاع عموما”، مذكرا بأن النقابة، التي تظل هيئة وقوة اقتراحية وترافعية، تقدمت بمجموعة من الاقتراحات والتدابير في وقت مبكر كخطوة استباقية، ونبّهت إلى أن كل ما يهم الفنون الحية، التي تعتمد على الجمهور، سيتلقى “ضربة قوية” سواء على مستوى الإنتاج أو على المستوى الاجتماعي، لكن حسب رئيس النقابة، فإنه “لم يتم التعامل مع الموضوع بالجدية اللازمة”.

وكحلول لأزمة الفنانين، يقترح بوحسين تقديم العروض أمام عدد محدود من الجمهور شرط الحفاظ على عناصرها الحية، ونقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والاعتماد أيضا على السينما وعلى القطاع السمعي البصري، عبر تسجيل عروض مسرحية وبثها في التلفزيونات، وذلك من خلال إبرام اتفاقية بين الوزارة الوصية المكلفة بالثقافة والقطاع التلفزيوني.

ويرى رئيس النقابة أن فنون العرض عموما نصفها مشلول في الوقت الراهن، و”الأزمة قائمة في غياب حلول واضحة”، مؤكدا وجود “حاجة ملحة للخروج من عنق الزجاجة”، وذلك لن يتم برأيه إلا عبر إعادة النظر في الآليات القانونية والمؤسساتية لتدبير ملفات القطاع الثقافي عموما.

وتظل بعض الاقتراحات حلولا على المدى القصير لاحتواء ما يمكن احتواؤه من مصاعب تواجه اليوم أهل فن الركح والفنون الحيّة، وربما ستكون حافزا للجلوس على طاولة النقاش وبحث موضوع دعم الفنانين في الأزمات، كما فعلت ألمانيا، فمن رحم المصاعب تولد الحلول.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: