الوافي تكشف عن برنامج طموح لتعبئة كفاءات مغربية بالخارج

أوضحت نزهة الوافي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أن هناك عمل تنسيقي محكم من أجل الالتقائية، ومن أجل تعبئة الكفاءات من مغاربة العالم.
وأضافت المسؤولة الحكومية، في معرض تدخلها بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن هناك برامج وطنية لتعبئة الكفاءات، هدفها تعبئة 10 آلاف من كفاءات مغاربة العالم في أفق سنة 2030 عبر عدد من البرامج، من بينها أكاديمية الكفاءات بالخارج، وكذا تشكيل قناة بين الكفاءات المغاربة بالعالم والشباب المغربي، بتنسيق مع الوكالة الوطنية للكفاءات وإنعاش الشغل.
كما أضافت الوزيرة المنتدبة لدى بوريطة، بأن هناك اتفاقيات وقعت منذ يونيو الماضي، وتشكيل شبكات في القارات الخمس، في ميادين ذات أولوية، وسيتم خلال دجنبر المقبل إطلاق منصة جديدة لتعبئة الكفاءات، كما سردت عدد من المنجزات خلال فترة الحجر الصحي، مثل تعبئة 40 طبيب مغربي بالخارج لتقديم المواكبة والخبرات الطبية للمغاربة العالقين بالخارج، ومغاربة العالم بشكل عام، تضاف إليها جهود قاموا بها محامون مغاربة بالخارج، وكفاءات طبية بالولايات المتحدة الأمريكية، لصالح بلادنا.
وأشارت الوافي، أن يوم 25 نونبر ستعرف تنظيم المنتدى الأول للكفاءات المغربية في أسيا، بالنظر للتحديات التي أصبحت تطرح بعد الجائحة، كما أن جائحة كوفيد لم تمنع وزارتها من التواصل مع الكفاءات، وتم تنظيم لقاءات مع كفاءات من كندا، وإسبانيا.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: