افتتاح ممثليات دبلوماسية أجنبية جديدة في الصحراء المغربية

افتتحت كل من زامبيا ومملكة إيسواتيني الثلاثاء قنصليتين في العيون كبرى مدن الصحراء المغربية حسب ما أعلنت وزارة الخارجية المغربية.
ويأتي ذلك بعد افتتاح ثلاث قنصليات الأسبوع المنصرم في مدينة الداخلة جنوب العيون لكل من بوركينا فاسو وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو، ليرتفع مجموع الممثليات الدبلوماسية الأجنبية بالمدينتين إلى 15 قنصلية لبلدان إفريقية منذ أواخر العام الماضي.
والصّحراء المغربيّة إسترجعها المغرب من المستعمر الإسباني سنة 1975 مشيا على الأقدام بعدما أمر بها الراحل الحسن الثاني و تمتدّ على مساحة 266 ألف كيلومتر مربّع، شهدت نزاعًا مسلّحًا حتّى وقف إطلاق النّار العام 1991 بين المغرب الذي ضمّها في 1975 و (بوليساريو) مدعومة من الجزائر.
ويسيطر المغرب على 80 % من مساحتها مقترحا منحها حكما ذاتيا تحت سيادته، في حين تطالب بوليساريو باستقلالها.
ويعتبر المغرب أن افتتاح الممثليات الدبلوماسية الأجنبية بالمنطقة “يكتسي أهمية خاصة وإشارة قانونية تأتي في إطار تبادل الوثائق ومعاهدة فيينا حول العلاقات القنصلية”، بحسب ما نقل الجمعة عن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.
وترعى الأمم المتحدة منذ عقود جهودا لإيجاد حل سياسي متوافق عليه ينهي هذا النزاع.
وفي مايو 2019 استقال آخر مبعوث أممي في هذه القضية، الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر “لأسباب صحية” بعدما تمكن من جمع الطرفين حول طاولة مفاوضات بعد ست سنوات من القطيعة، ولم يعين بعد خلف له.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: