المغرب.. دعوات مقاطعة المنتجات الفرنسية تتصدر مواقع التواصل

تتواصل دعوات نشطاء مغاربة لمقاطعة المنتجات الفرنسية عقب نشر رسوم مسيئة لنبي الإسلام محمد، مؤخرا، على واجهات بعض المباني في فرنسا.

وتصدر وسم (هاشتاغ) “مقاطعة المنتجات الفرنسية” قائمة الترند على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في المغرب، منذ الجمعة، وتفاعل معه الآلاف، بينهم مثقفون ومفكرون وأكاديميون.
كما غير الآلاف من النشطاء صورهم الشخصية على موقعي “تويتر” و”فيسبوك” وغيرهما، وأضافوا إليها اسم “محمد رسول الله”، في تعبير عن رفض الإساءة للنبي محمد والدين الإسلامي.
وكتب الأستاذ في تاريخ الفكر الإسلامي محمد جبرون، على فيسبوك: “ما يجري في فرنسا هو اضطهاد رمزي ومعنوي لأقلية دينية (بفرنسا) ولا يمكن تبرير هذا الاضطهاد والتغطية عليه بشعارات حرية التعبير والعلمانية”.
وأضاف جبرون أن “الدولة الفرنسية مسؤولة عن حماية جزء من مواطنيها من حملات الإساءة التي تستهدف خصوصياتهم ومقدساتهم كما هو الحال في كل الدول المتحضرة”.

من جانبه، اعتبر الكاتب والباحث بلال التليدي، عبر فيسبوك، أن التطورات الأخيرة تظهر “محدودية وعدم قدرة” النموذج العلماني الفرنسي على التعاطي مع مشكلات التعايش الديني والثقافي.

كما عبرت أحزاب مغربية رئيسية عن إدانتها الشديدة للإساءة للإسلام في فرنسا سواء عبر نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد، أو تصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون التي أكد فيها على تمسكه بهذه الرسوم.

وشددت حركة “التوحيد والإصلاح”، الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحكومي)، على أن محاولات الإساءة المتكررة في فرنسا للدين الإسلامي “مرفوضة”.

وقالت الحركة، في بيان، إنها تستنكر وترفض هذه الإساءة وكافة التعبيرات التي من شأنها الإساءة للأديان وازدراء رموزها.
في السياق، قال بيان لحزب “الاستقلال” (ثاني أكبر أحزاب المعارضة): “الحزب يتابع بقلق شديد التطورات الأخيرة التي تشهدها فرنسا، والمنحى الخطير التي اتخذته ردود الفعل ضد الإسلام والمسلمين وتصاعد موجة الإسلاموفوبيا”.
وأضاف البيان: “الحزب يعبر عن الاستياء العميق للإمعان المتكرر في نشر الرسومات المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وللتصريحات الموصمة للإسلام”.

ودعا إلى “فتح حوار حقيقي حول القضايا المرتبطة بالتطرف والإسلاموفوبيا، من أجل إيجاد الحلول التي توفر للجميع مقومات العيش المشترك”.
وشهدت فرنسا خلال الأيام الماضية، نشر صور ورسوم مسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، على واجهات بعض المباني في فرنسا.
والأربعاء، قال الرئيس الفرنسي، في تصريحات صحافية، إن فرنسا لن تتخلى عن “الرسوم الكاريكاتورية” (المسيئة للرسول محمد والإسلام).

وأثارت الرسوم وتصريحات ماكرون موجة غضب في أنحاء العالم الإسلامي، وأُطلقت في معظم الدول الإسلامية والعربية حملات مقاطعة للمنتجات والبضائع الفرنسية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: