ضبط أكثر من خمسة أطنان من الحشيش بالمغرب

ضبطت السلطات المغربية أكثر من خمسة أطنان من مخدر الحشيش معدة للتهريب خارج المملكة، في عمليتين منفصلتين بحسب ما أعلنت السلطات الثلاثاء.
ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن مصدر عسكري قوله إن دورية راجلة لعناصر من البحرية الملكية حجزت رزما من مخدر الشيرا “يبلغ وزنها الإجمالي أربعة أطنان كانت معدة للتهريب ومخبأة بشاطئ” قرب مدينة الحسيمة (شمال).
وأضاف أن “المهربين الذين كانوا بأعداد كبيرة وبالقرب من مكان الدورية، لاذوا بالفرار إثر مطاردتهم من طرف عناصر الدورية”.
من جانب آخر أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني الثلاثاء “إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طن و603 كيلوغرامات من مخدر الشيرا (الحشيش)” في قرية قرب مدينة كلميم الصحراوية (جنوب).
وتم ضبط هذه الكمية من المخدرات “مدفونة بمنطقة صحراوية بالقرب من خيمة غير مأهولة”، بحسب ما أضاف البيان مشيرا إلى استمرار البحث لتوقيف كل المشاركين في هذه الشبكة الإجرامية.
وأسفرت العملية أيضا عن ضبط سيارة رباعية الدفع ودراجة نارية وسلاح أبيض وهاتفين.
ويعد المغرب أكبر منتج للحشيشة في العالم، وهي تزرع بشكل غير قانوني في المناطق الشمالية، ويتولّى المهرّبون نقلها بشكل أساسي إلى أوروبا الواقعة على مرمى حجر شمال سواحل المملكة المتوسطية.
وقالت دراسة نشرها مركز الأبحاث المستقل “المبادرة العالمية ضد الجريمة المنظمة العابرة للحدود” إن المغرب “يكاد يحتكر” تزويد أوروبا بالحشيشة بمعدل إنتاج سنوي يقارب 700 طن بما قيمته 23 مليار دولار، بحسب دراسة .
وكانت المديرية العامة للأمن الوطني أعلنت ضبط نحو خمسة أطنان من هذا المخدر السبت قرب الدار البيضاء، و11 طنا في عملية أخرى مطلع أكتوبر في ميناء طنجة المتوسط شمال المملكة.
وبلغ مجموع الشحنات التي تم ضبطها العام الماضي نحو 179 طنا، بحسب آخر حصيلة رسمية.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: