بلجيكا تتجه نحو الكارثة.. رقم قياسي لعدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا

El bazi Bouchaib

سجلت بلجيكا رقماً قياسياً جديداً في عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، حيث وصل إلى 7876 إصابة، وفق ما أعلنت عليه وزارة الصحة  و اللجنة لمكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية صباح اليوم الجمعة الإثنين  19 أكتوبر.

وحذر رئيس الوزراء البلجيكي  الليبرالي الفلمنكي “ألكسندر دي كرو” من أن البلاد تتجه نحو الكارثة ، وسط تزايد سريع في عدد الإصابات بالفيروس وقال دوكرو  “ما اتفقنا عليه لا يكفي لمنع الكارثة”.
وبحسب بيانات وزارة الصحة، يصل بذلك إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في بلجيكا إلى 148.981 ، وبلغ إجمالي الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس 10.151 حالة، بزيادة قدرها 14.3 + حالة مقارنة بشهر مارس .

وبحسب بيانات الوزارة  بلغ معدل الاستنساخ حتى أمس الأحد 1,518  يعني أن كل عشرة مصابين قد ينقلون العدوى إلى نحو 15 أفراد آخرين في المتوسط. وبحسب الوزارة ، يتعين أن يكون معدل الاستنساخ أقل من 1 لضمان انحسار الوباء. ويعكس معدل الاستنساخ وضع انتشار كورونا قبل أسبوع ونصف أسبوع تقريباً.
ورصدت الوزارة  الآن زيادة ملحوظة في عدد مرضى “كوفيد-19” الذين تم علاجهم في وحدات العناية المركزة، حيث جاء في تقرير صحفي  أنه تم تسجيل 412 حالة تتلقى العلاج من فيروس كورونا في العناية المركزة حتى أمس الأحد يخضعون للتنفس الاصطناعي.

وسجلت بلجيكا 13 أكتوبر 12.051 حالة جديدة وهو ما كان يمثل رقماً قياسياً جديداً كأعلى رقم يومي في بلجيكا  منذ بداية الجائحة. وكانت ذروة الإصابات السابقة بلغت 2435 حالة يومياً في أواخر مارس الماضي، ولكن من المحتمل أن عدد الحالات كان أكبر بكثير في ذلك الوقت حيث تم توسيع قدرة إجراء الفحوصات بشكل كبير منذ ذلك الحين.

تزايد مخاوف البلجيكيين من الإصابة بفيروس كورونا

وفي سياق متصل رصد استطلاع  للرأي  تزايداً في الخوف من الإصابة بفيروس كورونا المستجد في بلجيكا . وأظهر الاستطلاع ، أن 43 بالمائة من البلجيكيين  تساورهم مخاوف “كبيرة للغاية” أو “إلى حد ما” من الإصابة بالفيروس.
وأعرب 72 بالمائة منهم  عن اعتقادهم بأن وضع العدوى يزداد سوءا في بلدهم حالياً، ويرى معظم الذين شملهم الاستطلاع أن أزمة كورونا لم تنته بعد، ويتوقع 75 بالمائة منهم أن تزداد سوءا اذا لم يتم إغلاق المدارس في الأيام المقبلة .

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: