الاتحاد الأوروبي يقرر مواصلة التفاوض مع بريطانيا لتنظيم التجارة

بروكسل: قرر قادة الاتحاد الأوروبي، الخميس، مواصلة المفاوضات مع بريطانيا من أجل اتفاق ينظم العلاقات التجارية معها عقب خروجها من الاتحاد “بريكست”.
وأعلن المتحدث باسم المجلس الأوروبي، باريند ليتس، اعتماد المجلس قرارا حول العلاقات بين الاتحاد وبريطانياخلال انعقاد قمة الزعماء في مدينة بروكسل.
وتضمن القرار وجهة نظر مفادها أن الاتحاد الأوروبي لم يحرز تقدمًا كافيًا للتوصل إلى اتفاق مع بريطانيا خلال الفترة الانتقالية لبريكست التي ستنتهي في 31 ديسمبر المقبل.
وطلب الزعماء من كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنير، مواصلة المفاوضات في الأسابيع المقبلة، ودعوا بريطانيا إلى اتخاذ الخطوات المطلوبة من أجل جعل الاتفاقية ممكنة.
وشدد الاتحاد الأوروبي على ضرورة تطبيق بريطانيا اتفاق الخروج والبروتوكولات الخاصة بذلك بشكل كامل.
ودعا القرار كافة الدول الأعضاء في المجلس الأوروبي ومؤسسات الاتحاد وشركائها لتسريع إجراءاتهم من أجل الاستعداد لكافة النتائج، بما فيها احتمالية عدم الوصول لاتفاق مع بريطانيا.
وتجري بريطانيا، التي غادرت الاتحاد الأوروبي في 31 يناير/ كانون الثاني الماضي، مفاوضات مع بروكسل للتوصل إلى علاقة تجارية مفيدة مع الكتلة الأوروبية.
وفي حال تعثر التوصل إلى اتفاق بين لندن وبروكسل حتى نهاية العام، فستكون العلاقات التجارية بين الطرفين وفقا لقواعد منظمة التجارة العالمية بعد 31 ديسمبر 2020.
ويأتي انسحاب بريطانيا بعد 3 أعوام ونصف العام من تصويت البريطانيين بنسبة 52 بالمئة لمصلحة الخروج من الاتحاد في استفتاء أجري عام 2016.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: