المغرب: توقع انكماش الاقتصاد 5.5% في الربع الأخير

توقعت «المندوبية السامية للتخطيط» في المغرب أمس الثلاثاء انكماش الاقتصاد المحلي في الربع الأخير من العام الحالي بنسبة 5.5 في المئة على أساس سنوي، بسبب تداعيات فيروس كورونا.
وعزت المندوبية، وهي الهيئة الرسمية المُكلَّفة بالإحصاء، في بيان الانخفاض إلى تقلص النمو الزراعي بنسبة 5.2 في المئة، والقطاعات غير الزراعية بنسبة 5.8 في المئة.
كما توقعت أن يكون الاقتصاد قد انكمش بنسبة 8.7 في المئة، خلال الربع الثالث من العام الجاري المنتهي في سبتمبر/أيلول الماضي.
وفي 19 مارس/آذار الماضي، أعلنت السلطات حالة الطوارئ الصحية وتقييد الحركة في البلاد لغاية 10 أكتوبر/تشرين أول الجاري، ضمن تدابير للسيطرة على الفيروس.
ويتوقع أن يواصل الطلب الداخلي تراجعه، خلال الربع الرابع من العام، ولكن بوتيرة أقل من الربع الثالث، حيث ستشهد نفقات الأسر الموجهة نحو الاستهلاك انخفاضا يقدر بنسبة 7.9 في المئة.
ولفت البيان إلى أن الطلب الخارجي سيشهد تحسناً طفيفا يقدر بـ0.5 في المئة في الربع الأخير، مقارنة مع الربع الثالث 2020، مقابل انخفاض 8.9 في المئة، حسب التغير السنوي.
وسجلت البلاد 2369 وفاة بالفيروس، حتى مساء الإثنين، فيما بلغ عدد المصابين الإجمالي 134 ألفا و395 حالة.
والأسبوع الماضي قالت المندوبية إن الاقتصاد المحلي انكمش بنسبة 14.9 في المئة في الربع الثاني 2020، وهي الفترة التي استدعت الجائحة خلالها تطبيق تدابير الحجر الصحي الشامل والطوارئ الصحية.
ويبدو أن تداعيات الجائحة في الربع الثاني من العام الجاري كانت كبيرة على النمو الاقتصادي، مقارنة بالربع الأول من العام، الذي شهد فيه الناتج الإجمالي المحلي انكماشا بنسبة 0.1 في المئة.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: