موقع فرنسي: مدريد قلقة من شراء الرباط لمروحيات “أباتشي” متطورة

كشف موقع “مغرب- انتليجنس” الاستخباراتي الفرنسي المختص في الشؤون المغاربية، أن المملكة المغربية سيكون بحوزتها واحدة من أكثر المروحيات نجاعة في العالم؛ وهو أمرٌ يبدو أن الأسبان غير مرتاحين له. حيث تعتبر مدريد أن اقتناء الرباط لهذه المروحيات التي هي من طراز “أباتشي” سيحدث تغييراً في موازين القوى بينهما.

وأشار الموقع إلى أن الرباط ستحصل من واشنطن على هذه المروحيات، بعد أن أعطت الحكومة الأمريكية الضوء الأخضر من أجل ذلك في نهاية العام الماضي للمُصنّع  بوينغ ببيع 36 طائرة هليكوبتر H64 E إلى المغرب بأسعار منخفضة وبأسرع وقت.

وعليه، أكد المغرب شراء 24 طائرة بتكلفة يقدرها المراقبون بـ3 مليارات دولار.  وتعد هذه النسخة التي تم تسليمها للمغرب هي أحدث نسخة من الأباتشي AH-64E، بإمكانها إطلاق صواريخ هيلفاير بتوجيه ليزر أورادار وصواريخ APKWS  Hydra ، وصواريخ ستينغر.

ويوضح “مغرب – انتليجنس” أن قلق الإسبان من المغرب نابع كذلك من الإمكانات العسكرية التي تتميز بها مروحيات الأباتشي كوسيلة استطلاعٍ بعيدة المدى، مفيدة للعمليات الجوية، ولكن أيضًا لإعداد طائرات “F16 فايبرز” التي يتوفر عليها الجيش المغربي.

 ووفقًا للعديد من الخبراء العسكريين، فإن المملكة المغربية، التي تشتري عددًا أقل من الأسلحة مقارنة بجارتيها إسبانيا والجزائر، تمكنت من إعادة تشكيل جيشها بشكل فعال، وذلك بفضل تنسيق أنظمة الأسلحة المختلفة بشكل خاص.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: