إيطاليا فتحت المجال لتسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها

صادقت الحكومة الإيطالية يوم الأربعاء 13ماي 2020 على قانون تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين والمتواجدين فوق الأراضي الإيطالية، والذي يسمح بتسوية وضعية 600 ألف مهاجر غير شرعي موجود على أراضيها، شريطة توفرهم على عمل، وأن لا تكون لديهم سوابق قضائية داخل دول الاتحاد الاوروبي، هذا القانون الذي دخل حيز التنفيذ منذ 1 يونيو 2020 و سيبقى الى غاية 15 يوليوز.
وتضم عملية التسوية فئتين، وهما العاملين والعاملات فى الفلاحة وخادمات وخادمي البيوت. و يشترط تقديم من يرغب فى تسوية وضعيته دليل يثبت أنه عمل من قبل فى إيطاليا فى الفلاحة أو خدمة البيوت، وسيتم منح رخصة إقامة لمدة 6 أشهر للبحث عن العمل قابلة للتجديد فى حالة الحصول على عقد عمل رسمى.
وقد أقدمت الحكومة الإيطالية على هذه الخطوة، إثر انخفاض بعض المحاصيل بنسبة 50 في المائة، ما تسبب لقطاع الزراعة في خسائر بقيمة 13 مليار أورو، نتيجة نقص اليد العاملة، بسبب تفشي فيرسو كورونا المستجد في البلاد.
وأثارت هذه العملية خلافا حادا داخل الائتلاف الحاكم المكون من الحزب الديمقراطي اليساري وحزب حركة خمس نجوم ، هذا الأخير يعارض تسوية وضعية المهاجرين المقيمين في إيطاليا بشكل غير قانوني.
حسناء مندريس

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: