أوروبا تعيد الرحلات نحو تونس والجزائر والمغرب

بروكسل – تتجه الدول الأوروبية لاتخاذ قرار بشأن اقتراح حول لائحة تضم 15 دولة يسمح لمواطنيها بدخول الاتحاد الأوروبي اعتبارا من الأول من يوليو تستثني الولايات المتحدة وتشمل الصين بشروط، كما أفادت به مصادر دبلوماسية.

ووُضعت اللائحة خلال اجتماع لسفراء دول الاتحاد وفضاء شنغن مساء الجمعة. وتتضمن اللائحة 14 بلدا هي المغرب وأستراليا وكندا وجورجيا واليابان ومونتينيغرو والجزائر ونيوزيلندا ورواندا وصربيا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس والأوروغواي إضافة إلى الصين شرط المعاملة بالمثل، أي أن تستقبل على أراضيها المسافرين القادمين من الاتحاد الأوروبي. كما سيقع استقبال رعايا أندورا وموناكو والفاتيكان وسان مارينو.

ولا تشمل القائمة الولايات المتحدة الأكثر تضررا بوباء كوفيد – 19 من حيث عدد الإصابات والوفيات مع 124732 وفاة و2.4 مليون إصابة، والبرازيل وروسيا.

وقال مصدر أوروبي إنه ستتم مراجعة القائمة كل أسبوعين. وإن بقيت مراقبة الحدود من صلاحية كل دولة، يسعى الاتحاد الأوروبي إلى التنسيق قدر الإمكان حول المسافرين الذين يسمح لهم بدخول أراضيه بسبب حرية التنقل التي استؤنفت في فضاء شنغن مع رفع القيود المفروضة بسبب فايروس كورونا.

والتنقل غير الضروري إلى الاتحاد الأوروبي محظور منذ منتصف مارس. وسيرفع هذا الإجراء تدريجيا اعتبارا من الأول من يوليو من خلال السماح بالدخول للزوار الآتين من دول أوضاعها الوبائية مشابهة لدول الاتحاد حيث تراجع تفشي الفايروس بشكل كبير.

وأبدت دول سياحية رغبتها في تسريع هذه الخطوة، إذ بدأت اليونان اعتبارا من 15 يونيو بإعادة فتح مطاراتها أمام دول خارج الاتحاد كالصين ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية.

وأعلنت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية ماريا خيسوس مونتيرو “نطالب بالتوصل سريعاً إلى اتفاق”.

والاقتراح الأوروبي يحدد عدة معايير وبائية لإدراج بلد على هذه القائمة خصوصا معدل إصابات جديدة بكوفيد – 19 يكون قريبا أو دون 16 حالة لكل 100 ألف نسمة (وهو المعدل في الاتحاد) خلال الأيام الـ14 السابقة. وأيضا الاتجاه نحو استقرار أو تراجع عدد الحالات الجديدة وكذلك التدابير المطبقة في بلد لمكافحة الفايروس منها نسبة إجراء فحوص كشف الإصابة.

.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: