بسبب جائحة كوفيد 19اتخذت دولة ايطاليا تدابير بخصوص ملفات المهاجرين بسن قوانين لصالحهم لتمديد صلاحية طلبات تصاريح الإقامة.

تصريح الإقامة هو المستند الذي يتم إصداره إلى شخص أجنبي من خارج الاتحاد الأوروبي من أجل العيش في إيطاليا ، وعادةً ما يسمح لهذا الشخص بالبقاء في الأراضي الإيطالية لفترة زمنية محددة، ويرتبط تصريح الإقامة لأسباب محددة: على سبيل المثال العمل ، التجمع العائلي ، الدراسة وما الى ذلك.

وتصريح الإقامة عبارة عن وثيقة صادرة عن قيادة الشرطة المختصة حسب المحافظة التي يقيم فيها الأجنبي.و يجب طلب تصريح الإقامة خلال 8 أيام من أيام الأسبوع دون احتساب أيام العطل طبعا وتحتسب ثمان أيام من وقت دخول الأجنبي للأراضي الإيطالية،هذه المدة يكون من حقه تقديم وثائقه والتصريح بدخوله للأراضي الإيطالية بطريقة قانونية دون انتهاء الثمان أيام طبعا مع الإدلاء بمجموعة من الوثائق المرافقة لطلبه الإقامة،وتكون مدة تصريح الإقامة هي تلك التي تحتوي عليها تأشيرة الدخول إلى الأراضي الإيطالية،أيضا تصريح الإقامة أو الإذن بالإقامة يخضع لقوانين تحدد مدته حسب السبب الذي من أجله تم تقديم الطلب(عمل،دراسة،زواج،،،) و حين يصدر تصريح الإقامة فهو قابل للتجديد، فهناك مايصدر مدته 6 أشهر أو سنة أو سنتين أو 5 سنوات (وهناك طبعا الدائم)وليس هو موضوعنا لأنه لاتنتهي صلاحيته لكن الشخص لن يناله مباشرة من الوهلة الأولى طبعا لابد من مروره بتصاريح تتجاوز مدتها بين سنة وسنتين وله شروط محددة قانونية حتى ينعم الشخص به)، وكلما أوشك تصريح الإقامة على انتهاء صلاحيته،تقدم الشخص بوثائق أخرى لتجديد طلبه وفي مرات حتى بعد انتهاء الصلاحية له الحق أن يطلب تجديده في ظرف شهر بعد انتهاء الصلاحية شرط أن يكون أنذاك فوق التراب الإيطالي،كما أن إيطاليا تسمح للمهاجر بزيارة بلده الأم في حالة انتهاء صلاحية التصريح بالإقامة شرط أن يكون المهاجر قدم طلب التجديد وهو في حالة انتظار لكي يكون جاهزا،فيسمح له بالسفر والعودة إلى إيطاليا من نفس وجهة المغادرة.
في 2020 وقع مالم يكن في الحسبان مع ظهور وباء كوفيد 19وإعلان حالة الطوارئ في إيطاليا بل وحتى في كل الدول وتوقفت حركة المطارات. قررت إيطاليا إصدار مجموعة من القوانين لحماية حقوق المهاجرين فيما يخص تاريخ الصلاحية ، التجديد ، الطريقة المطلوبة ، التمديد.
فصدر مرسوم مرسوم كورا إيطاليا Cura Italia ، الذي تمت الموافقة عليه في مرحلة الطوارئ الكاملة مرحلة كوفيد 19 ، بتمديد سلسلة من الوثائق أو الشهادات أو التصاريح التي تنتهي صلاحيتها خلال حالة الطوارئ الوبائية ، بما في ذلك تلك المتعلقة بتصاريح الإقامة لعام 2020 . والهدف من ذلك هو الحد من حركة الناس وخطر التجمعات في المكاتب العامة المختصة، وأيضا أولائك الذين وجدو خارج إيطاليا في مرحلة فرض حالة الطوارئ، لهذا السبب ، نصت الأحكام (المرسوم بقانون رقم 18 المؤرخ 17 مارس 2020 الذي تم تحويله إلى القانون رقم 27 المؤرخ 24 أبريل 2020) على ما يلي:

تم التمديد إلى غاية 31 غشت 2020 كل تصاريح الإقامة التي انتهت صلاحيتها في 31 يناير 2020،أما تصاريح الإقامة للعمل الموسمي والتي كانت مقررة بين 23 فبراير و 31 مايو 2020 تم تمديدها إلى 31 ديسمبر 2020.
أما وثائق السفر للأجانب المقرر أن تنتهي اعتبارا من 31 يناير 2020 (والذين لم يتقدمو لطلب التجديد) فالمدة امتدت إلى 31 غشت 2020.
أما الطلبات التي تمت الموافقة عليها بخصوص العمل الموسمي أو جمع شمل الأسرة والتي انتهت صلاحيتها في31 يناير 2020 ستمتد إلى 31 غشت 2020.
تم تمديد تصاريح الإقامة في إيطاليا الصادرة عن دولة عضو في الاتحاد الأوروبي كل طلبات المهاجرين التي كانت ستنتهي في 31 يناير 2020 تم تمديدها إلى 31 غشت 2020.

حسناء مندريس

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: