قناة تونسية تثير الغضب في المغرب بسبب الاستهزاء بالبروتوكول الملكي

تسبب برنامج الكاميرا الخفية التونسية “الملك” الذي تبثّه قناة “حنبعل”، في موجة غضب واسعة بالمملكة المغربية، لجهة أن نشطاء مغاربة اعتبروا أن “سيناريو المقلب التونسي ينطوي على استهزاء من البروتوكول الملكي بالمغرب والمسّ بالثوابت الوطنية”.
فكرة مقلب “الملك” التي سببت الغضب تقوم على إبرام عقد مع فنان مقابل المشاركة في كاميرا خفية تستضيف فنانين وممثلين وتعرض عليهم المشاركة في الكاميرا الخفية المصرية “رامز جلال” مقابل مبلغ مالي كبير، ولكن بشروط من بينها تقبيل يد الملك، كما أظهر المقلب ولي عهدٍ في عمر السادسة عشرة، وهو ما اعتبره نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي “ينطبق على ولي العهد في المغرب الأمير مولاي الحسن”.
وطالبت النقابة المهنية لمبدعي الأغنية المغربية الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري التونسية بإيقاف بث البرنامج، ومطالبة القناة بتقديم اعتذار للشعب المغربي، احتراماً لعلاقات الجوار بين البلدين.
واعتبرت النقابة المغربية أنّ “فكرة الكاميرا ومضمونها يتضمنان إيحاءات مقصودة وسخيفة تمس المغرب ومقدساته وتقاليده العريقة”، وتابعت: “بالنظر لرعونة فريق الإعداد، وضع البرنامج على غلاف العقد الذي يقدم لضيوف البرنامج، صورة توحي بشكل مباشر لعاهل المملكة المغربية، بلباسه وهندامه”.
وشارك في الحملة الغاضبة على برنامج المقالب التونسي، مجموعة من الفنانين بتونس والمغرب، ومن بينهم المغنية نرمين صفر التي أكدت أنها رفضت بث حلقتها في الكاميرا الخفية “الملك” دون حضورها عملية المونتاج، مؤكدة أنّها سترفع قضية ضد مقدم ومنتج الكاميرا الخفية.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: