طبيب بلجيكي يعالج مرضى كورونا بمشروب غازي استخدمه البريطانيون ضد الملاريا في الهند!

أثار طبيب بلجيكي جدلا كبيرا بعد وصفه مشروبا غازيا لعلاج المصابين بفيروس كورونا، مبررا ذلك بأنه يساهم في تحسين حالة من يعانون ضيقا في التنفس، مشيرا إلى أنه استُخدم سابقا في علاج مرض الملاريا.

وكشفت الصحيفة الفرنسية لوكانار أونشيني عن قيام طبيب بلجيكي يُدعى محمد سقالي، بتقديم مشروب “شويبس” الغازي (توزّعه شركة كوكا كولا) لمرضى كورونا الذين يعانون ضيقا في التنفس.

وبرر السقالي “وصفته” المثيرة للجدل بقوله للصحيفة “لدينا احتياطيات قليلة من من دواء البلاكينيل (أحد الأسماء التجارية للكلوركين)، لذلك أقوم بحجزها للحالات الخطيرة أو المعقدة، مثل كبار السن ومرضى السكر والسمنة. وبالنسبة للحالات البسيطة، فإن شويبس يعمل بشكل جيد للغاية. وخاصة أنه يحتوي على مادة الكينين (تستخرج من لحاء شجر الكينا) التي كانت تستخدم قديما في علاج الملاريا”.

وبسبب علاجه المثير للجدل تعرض السقالي إلى انتقادات كبيرة من زملائه، إذ دون البروفيسور غيلبرت ديراي (مستشفى بيتي سالبيتريير في باريس) “هذا يدعو للضحك، إنها علامة على انحراف خطير، هل نسينا القسم الذي أديناه في بداية عملنا كأطباء؟ ماذا ستكون الخطوة التالية إذا تركنا الجميع يتصرف على هواه؟

”علق أحد النشطاء بقوله “يحتوي مشروب شويبس على خلاصة مادة الكينين الطبيعية وهي تستخدم كمضاد الملاريا والفيروسات ذو فعالية عالية. إنه الشراب الذي استخدمه الإنجليز في الهند لتجنب الملاريا. لذا ليس من الغباء استخدامه كمعادل للكلوركين، على الإطلاق”.وأضاف ناشط آخر “هذا المشروب يعمل بشكل جيد. أعرف عددا من الأشخاص الذين اختفت أعراض كورونا لديهم بعد يومين من تناول شويبس. (لتر ونصف الليتر في اليوم). بما في ذلك ابنتي”.

والشويبس هي إحدى أقدم شركات المشروبات الغازية في العالم، وتحتوي منتجاتها على العصائر الطبيعية، إضافة إلى ماء التونيك الهندي، والأخير يحتوي على مادة الكينين، وقد استخدمه البريطانيون كعلاج وقائي ضد مرض الملاريا خلال فترة استعمارهم للهند.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: