ارتفاع حالات الانتحار في المغرب

شكل ارتفاع حالات الانتحار هذه الأيام قلقا في المغرب، و الذي يحتل مرتبة متقدمة في هذه الظاهرة وخلال الـ24 ساعة الماضية أقدم 4 أشخاص على الانتحار في 4 مدن دون الكشف عن الأسباب.
وأقدمت سيدة متزوجة على الانتحار شنقا، يوم الاثنين، في ضواحي مدينة شفشاون/ شمال البلاد، وفي ظروف غامضة، حيث وجدت جثة هامدة بعد أن لفت حبلا حول عنقها، وقامت بتثبيته على جذع شجرة مجاورة لمنزل أسرتها.
وفي قدم ضواحي مدينة ضواحي إنزكان أيت ملول وجد أب في الأربعينات من عمره، جثة هامدة بعد أن وضع حد لحياته بطريقة مؤلمة بشنق نفسه داخل غرفة منزله، واعتبرت المصادر المحلية أن الأب كان يعاني أزمة نفسية، بعد بتر إحدى رجليه، بسبب مرض السكري، حيث سبق إنقاذه في وقت سابق من محاولة انتحار فاشلة بتناوله بعض الأدوية.
وفي طنجة لفظ سجين سابق، استفاد من عفو ملكي، أنفاسه الأخيرة، بعدما ألقى بنفسه من سطح منزله، وقالت مصادر العائلة أن الشاب، البالغ من العمر 28 سنة، كان محكوما بـ5 سنوات سجنا نافذا، قضى منها 4 سنوات، ثم خرج بعفو ملكي.
وكان الشاب الذي لم يكشف عن اسمه قد غادر سجن طنجة، يوم الأحد الماضي ، ولم تظهر عليه أية اضطرابات نفسية وبعد لقائه بأسرته، جالس رفاقه في الحي قبل أن يعود إلى المنزل في حالة غير طبيعية، إذ من المرجح أن يكون قد تناول كمية من الأقراص المهلوسة، تسببت له في هلوسات، وضع على إثرها حدا لحياته بطريقة مأساوية.
واهتزت منطقة اشتوكة آيت باها على وقع انتحار رجل خمسيني، وهو أب لـ 4 أطفال وضع حدا لحياته شنقا بواسطة حبل علقه على جذع شجرة ولفه حول عنقه ،وأضافت مصادر صحافية أن سبب إقدام رب الأسرة على الانتحار يبقى مجهولا، إلا أن هناك من يرجح أن الظروف المادية التي يمر بها، سيما في ظل جائحة “كورونا” هي السبب.
وفي وقت سابق كشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية، أن 2.5 حالة وفاة عن طريق الانتحار لكل 100 ألف نسمة، تسجل في المغرب سنويا، بما مجموعه 1013 حالة وفاة سجلت خلال 2016، ليعرف المغرب سادس أكبر معدل للانتحار عربيا. وقال التقرير أن المغرب البلد العربي الوحيد، الذي شهد ارتفاعا ملحوظا في معدلات الانتحار لدى الإناث، وبلغ عدد الحالات 613 حالة مقابل 400 حالة من الذكور.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: