عريضة لإطلاق سراح معتقلي حراك الريف في المغرب

وجهت ثلة من المثقفين والسياسيين والحقوقيين في المغرب، عريضة حملت اسم “نداء الأمل” إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، تناشده فيها إصدار عفو ملكي على معتقلي احتجاجات الحسيمة والصحافيين والمدونين المحكومين والمتابعين قضائيا.

ويرى الموقعون على الوثيقة أن إصدار عفو ملكي على كافة معتقلي احتجاجات الحسيمة أو ما يعرف داخليا بـ”حراك الريف” من شأنه تعزيز التعبئة الوطنية لمجابهة تداعيات فايروس كورونا.

وتزامنا مع الدعوات المغربية، وجهت الأمم المتحدة دعوة مماثلة للحكومات حول العالم لإطلاق سراح عدد من المعتقلين، لتفادي تفشي وباء كورونا داخل السجون.

وكان العاهل المغربي قد أصدر في وقت سابق عفوا على مجموعة من معتقلي أحداث الحسيمة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ20 لعيد العرش في يوليو 2019، كما تم الإفراج عن 60 معتقلا بمناسبة عيد الفطر في العام نفسه.

وقال الخبير في القانون الدولي، صبري الحو، لـ”أخبارنا الجالية ” إن “إصدار عفو ملكي على المعتقلين في هذا الظرف يشكل مناسبة لبناء الثقة وفتح صفحة جديدة”.

وخرجت احتجاجات شعبية بمنطقة الحسيمة، شمال المغرب، بين خريف 2016 وصيف 2017، للمطالبة بالتنمية والتشغيل تحولت إلى أعمال عنف، ما دفع السلطات إلى القبض على مرتكبيها.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: