تغريدة استعلائية لماكرون تثير غضب المغاربة

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بردود غاضبة ردا على تغريدة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على موقع تويتر طالب فيها السلطات المغربية، بصيغة الأمر، بـ”القيام بما هو ضروري في أقرب وقت لنقل الفرنسيين”.

وغرد ماكرون:

EmmanuelMacron@

إلى مواطنينا العالقين في المغرب، هناك رحلات جوية جديدة سيتم تنظيمها قريبا من أجل تمكينكم من الالتحاق بفرنسا… أطلب من السلطات المغربية القيام بكل ما هو ضروري في أسرع وقت.

وجاءت تغريدة ماكرون إثر وجود مواطنين فرنسيين عالقين داخل التراب المغربي، بعدما أغلقت الحدود الجوية بين البلدين، نتيجة لتفشي فايروس كورونا.

واعتبر عدد من المتتبعين أن ماكرون تعامل باستعلاء كبير مع المغرب وكأنه يخاطب موظفين تابعين للسلطات الفرنسية، وليس بلدا له سيادته الوطنية كما تنص على ذلك الأعراف الدبلوماسية، عكس الطريقة التي تحدث بها مع السلطات الإيطالية، في حين أراد آخرون تذكير رئيس فرنسا بأن المغرب مستقل منذ أكثر من 60 سنة.

وقال المغاربة إن ماكرون لم يتقيد بلغة الخطابة والبرتوكول.

وعلق ناشطون على موقع فيسبوك ضد تغريدة ماكرون باعتبارها لغة استعمارية تبعث على الاحتقار، فيما أكد أحد الناشطين أنه من غير المعقول التعامل مع المغرب بمثل هذا الأسلوب ومن المفيد انتقاء الكلمات خاصة إذا كان الأمر يتعلق برئيس دولة.

وعلق المحلل السياسي، عمر الشرقاوي، قائلا “إن رئيس الجمهورية الفرنسية خرج عن كل واجبات اللباقة الدبلوماسية وأطلق العنان لإعطاء أوامره لدولة ذات سيادة وسلطان لتغيير قراراتها بالسرعة التي يريد، فلم نعد في مرحلة إذا صبت الشتاء في باريس تفتح المظلات في الرباط”.

وأضاف أنه يتفهم أن يتدخل رئيس فرنسا لتيسير عودة رعايا دولته، فهذا من حقه بل واجب عليه، ولا ينازعه فيه أحد، لكن هناك مسالك دبلوماسية لتمرير مطالبه وهي أكثر فعالية، بدل أن ينصب نفسه سلطة تصدر قراراتها لمؤسسات الدولة، وليس عليها سوى التنفيذ وكأننا بلد يعيش تحت الوصاية في القرن التاسع عشر.

وقال أحد المتابعين عن تغريدة ماكرون “سيدي الرئيس، لديك قنوات مع المسؤولين المغاربة، استخدمهم بدلا من هذه البربرية، وأعتقد أن الفرنسيين أكثر أمانا في المغرب منهم في فرنسا”.

وتساءل أحدهم: هل تعتقد نفسك رئيسا على مقاطعة فرنسية حتى تصدر أوامرك بهذا الشكل؟ فيما ذهب آخرون إلى الرد على ماكرون بقولهم “جرب أن تستعمل هذه اللغة مع دونالد ترامب مثلا”، وكتب آخر على نص التغريدة “كيف تعطي أوامر لبلد آخر عبر تويتر، إنها الروح الاستعمارية، نحن في 2020 أيها السيد الرئيس، استيقظ”.

ورد نجم الراب المغربي توفيق حازب، الشهير بـ”دون بيغ” على تغريدة ماكرون:

DONBIGGOFFICIAL@

المرجو إرفاق طلبكم بشهادة حسن الأدب، عقدين من العيش السليم، وثلاث طرق جيدة مصادق عليها من طرف العدول، ستتوصلون بردنا عبر البريد بعد انقراض الوباء.

واحتج العشرات من الفرنسيين في مطار مراكش المنارة السبت، بعدما وجدوا أنفسهم عالقين في المغرب، دون أن يتمكنوا من إيجاد مقعد للعودة إلى بلدهم، حيث قرر المغرب إغلاق مجاله البحري والجوي مع دولتي إسبانيا وفرنسا، الجمعة، إلى جانب كل من ألمانيا، وبلجيكا، والبرتغال، وهولندا، بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد، كما سبق له أن علق السفر إلى كل من الصين وإيطاليا وكوريا الجنوبية.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: