المغرب يحتفي بالمبدعات شعرا وغناء وتشكيلا

احتفاء باليوم العالمي للمرأة، تنظم دار الشعر بمدينة تطوان المغربية في التاسع من مارس الجاري، “ليلة المبدعات” بمشاركة الشاعرة سعاد الناصر والشاعرة فدوى الزياني والشاعرة الباتول محجوبي والشاعرة علية الإدريسي البوزيدي. كما تحيي الفنانة لارا الوهابي، في الليلة ذاتها، حفلا فنيا مع فرقة شباب المعهد الموسيقي بتطوان.

وتشهد التظاهرة أيضا تنظيم معرض للفنان التشكيلي نجيب أستوتي، يقام برواق محمد السرغيني، في فضاء دار الثقافة بتطوان تحت عنوان “نساء حول تطوان”.

وتأتي تظاهرة “ليلة المبدعات” في دورتها الرابعة، تخليدا لليوم العالمي للمرأة الذي يوافق الثامن من مارس من كل عام، واحتفاء من دار الشعر في تطوان بتجارب مختلفة لشاعرات مغربيات، عبر سائر أجيال الكتابة ومرجعياتها.

كما يحتفي الفنان التشكيلي نجيب أستوتي بالمرأة، في معرضه الأول “نساء حول تطوان”، الذي يقام ضمن هذه التظاهرة، حيث ينتصر هذا الفنان للأنوثة، بما هي رمز للخصب والحياة، على شاكلة الماء الذي يشكل به لوحاته، من خلال فن الصباغة المائية بورتريهات لأمازيغيات، وجوه للجبليات وأوضاعهنّ في حالة من الحل والترحال والانصراف.

قرويات مندمجات في الحياة اليومية، في الشوارع والأسواق والأزقة، يلتقط التشكيلي المغربي أوضاعهنّ وهنّ يخضن الحياة بكل عنفوان.

ومن هناك، يكتب نجيب أستوتي تاريخا بصريا لحضور المرأة في تطوان، ليستأنف كتابة تاريخ المدينة، وهي كتابة بالماء، في فن الصباغة المائية. وبهذا الماء يعيد الفنان تشكيل ملامح المرأة وتشخيص نظرتها إلى الحياة.

Thumbnail

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: