ندوة حول التوعية و التثقيف حول مرض سرطان الثدي ببروكسيل

نظمت السيدة خديجة شنتوف ، ندوة تثقيفية للتوعية بمرض السرطان والاكتشاف المبكر له، وذلك بالقاعة الثقافية سيبلبيرغ ببلدية مولمبيك ، وبالتنسيق مع المرأة الإستقلالية .

وحاضر في الندوة . سمية إتباز ممرضة ، والتي تحدثت عن أنواع السرطان وكيفية الاكتشاف المبكر له، بالإضافة إلى طرق الوقاية والحد من انتشاره.

تضمنت الندوة  التعريف بمرض السرطان، وأهم طرق الوقاية من المرض، والتي تبدأ بالرعاية اللازمة منذ الطفولة وحتى الكبر، والاهتمام بتناول طعام صحي ومفيد للجسم والاهتمام بتناول الخضروات والأطعمة الطازجة، والابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالمواد الحافظة، والعمل على التخلّص من الوزن الزائد وممارسة الرياضة باستمرار، والحرص على إجراء فحوصات بشكل دوري والهدف منها الكشف المبكر عن وجود أي خلايا غريبة بجسم الإنسان.

كما تطرقت “الدكتورة بريجيت كارلي “، في حديثها عن سرطان الثدي، وكيفية إجراء الفحوصات اللازمة له للتأكد من وجوده من عدمه.

من جانبها، أكدت خديجة شنتوف أن تلك الندوة تأتي في إطار المشاركة المجتمعية التي تقوم بها الجمعية  تجاه البيئة المحيطة بها، للتوعية بخطورة و طرق الوقاية من مرض السرطان .

حضر الندوة، عدد كبير من الجالية المغربية ببلجيكا بجانب شخصيات سياسية و مدنية  ، كما عرفت الندوة إحياء حفل فني مغربي مائة في المائة من طرف فنانين مغاربة من بينهم سفير الأغنية الشعبية الفنان شعيب و الفنان الحوري ، و دليلة و شيبي البركاني كما عرف الحفل عرض للأزياء للمصممات  سناء العربي سميرة سمرا و الزيانة الزهرة و شرف على تقديم الحفل تورية الصالحي و فاطمة الزهراء إروحالين.

وفي نهاية الندوة ، أجابت البروفيسور ” آن فندنبروك ” على أسئلة الحضور واستفساراتهم، فيما سردت خديجة شنتوف  قصتها مع المرض وكيفية محاربته.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: